كلمتين

أهمية التمارين الرياضية لمرضى إرتفاع ضغط الدم الشرياني

يعتبر إرتفاع ضغط الدم الشرياني من أكثر الأمراض الشائعة بين الأشخاص ، ويحتاج مرضى الضغط الى إتباع نظام صحي وتناول الأطعمة الصحية ، والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية.

أهمية التمارين الرياضية لمرضى الضغط

يعد إرتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ويتم تحديد ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يضخها القلب في الشرايين ، ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين ، وكلما قام القلب بضخ كمية أكبر من الدم وكانت الشرايين ضيقة يرتفع ضغط الدم.

وقد يصاب الإنسان بإرتفاع ضغط الدم لسنين ولا يعرف ، وذلك لعدم ظهور أي أعراض ، وحتى بدون ظهور أعراض تستمر الأوعية بالتلف ، ويكشف القلب عن الإصابة بإرتفاع ضغط الدم.

ولذلك يحتاج مريض إرتفاع ضغط الدم الى نظام صحي يعتمد على تناول الأطعمة الخالية من الصوديوم أو قليلة الصوديوم ، وذلك لمنع إرتفاع ضغط الدم ، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية عضلة القلب وحمايته من الأمراض.

حيث تعتبر التمارين الرياضية الخفيفة من أهم الأشياء المفيدة لمرضى ضغط الدم ،فهي تمنع المضاعفات الناتجة عنه ، وتقوي عضلة القلب وتنشط الدورة الدموية في الجسم.

التمارني الرياضية لمرضى ضغط الدم

نصائح لمرضى ضغط الدم عند ممارسة الرياضة

ولتحسين الوضع الصحي لمرضى ضغط الدم الشرياني ، يجب عليهم الإلتزام بالنصائح التالية:

  • يتعين على مرضى ضغط الدم إستشارة الطبيب قبل القيام بأي نشاط بدني أو أي تمرين ، مع الفحص الطبي المنتظم لهم لمعرفة حالتهم.
  • يجب تناول الأدوية الخاصة بضغط الدم بشكل منتظم ، وذلك لضمان إستقرار مستويات ضغط الدم.
  • إذا كنت مبتدئ في مجال الرياضة ، يفضل القيام بالتمارين الرياضية مع مدرب شخصي ، حتى يقوم بتوجيهك بالتمارين التي تحتاجها بحسب حالتك الصحية.
  • ينصح بالقيام ببعض التمارين الخفيفة للقلب والأوعية الدموية كالمشي وركوب الدراجة الهوائية من 15 الى 30 دقيقة ، 3 مرات أسبوعيا للتخلص من الدهون المتراكمة والوزن الزائد الذي يؤثر على صحة القلب.
  • ينصح بإجراء تمارين التأمل والمرونة كاليوجا والتمدد ، فهي تساعد على الإسترخاء ، والتخفيف من الإجهاد ، وتحسين مرونة العضلات.
تمرين التأمل للإسترخاء

اضف تعليق