كلمتين

قواعد النظام الغذائي السليم لشعر صحي

يحتاج الشعر الى نظام غذائي صحي ومتوازن لكي تتاح له الفرصة بأن ينمو بشكل سليم ، فيجب أن يحتوي الغذاء على العناصر الغذائية التي تعزز من نمو وصحة الشعر ودعمه ومنع إصابته بأي مشاكل.

أساسيات النظام الغذائي المتوازن لشعر صحي

تنتج معظم مشكلات الشعر من تساقط وجفاف وبهتان وقشرة ، عن سوء التفغذية ، وعدم توافر العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لكي ينمو بشكل صحي وسليم.

وفيما يلي نقدم لك أهم قوائد النظام الغذائي للشعر ، لكي تطبقيها وتتمتعي بشعر لامع وقوي:

البروتين

يجب الحرص على تناول حصة من البروتين يوميا ، ويفضل أن يكون البروتين من أصل حيواني ، كاللحوم الحمراء قليلة الدهن ، والدجاج ، والبيض ، أو السمك والمنتجات البحرية.

فالبروتين يعتبر من المغذيات الأساسية للشعر ، لأن الشعر نفسه يتكون من بروتين يسمى الكرياتين يقوم الجسم بتصنيه من الاحماض الامينية ، والتي يحصل عليها من البروتين الذي يتناوله الإنسان.

البروتين

الفيتامينات

يحتاج الشعر لعدد من الفيتامينات الأساسية لكي ينمو بشكل صحي ، وأهمهما فيتامين A الموجود في الفواكه والخضروات كالشمام والمشمش والقرنبيط والكوسا والطماطم والجزر ، وفيتامين C الموجود في البرتقال والليمون والجريب فروت والسبانخ والتوت والكيوي والأناناس ، وفيتامين B5 الموجود في المكسرات والثوم والأفوكادو ، وفيتامين B12 الموجود في الأسماك والمحاريات والكبد والفطر والمكسرات.

الاطعمة الغنية بالفيتامينات

المعادن الأساسية

من أهم المعادن التي يحتاجها الشعر لكي ينمو بشكل صحي وسليم هو الزنك والماغنيسيوم ، والتي نجدها في الحبوب الكاملة ، والبيض ، والموز والكاكاو والمحاريات ، وبعض الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون البكر.

الاطعمة الغنية بالزنك

أطعمة تعزز الدورة الدموية

جميع المواد الغذائية السابقة تحتاج الى أن تعبر الى فروة الرأس من خلال عبورها على خلايا الدم الحمراء ، ولتنشيط هذه الخلايا وزيادة عددها ، نحتاج الى تناول بعض الأطعمة مثل البقوليات ، والفاصوليا الحمراء ، والكبد ، والحبوب والسبانخ والحبوب ، وجميع الأطعمة الغنية بحمض الفوليك.

الاطعمة الغنية بحمض الفوليك لتعزيز الدورة الدموية

الأعشاب الطبيعية

وأخيرا يحتاج شعرك الى المشروبات التي تساعد على طرد السموم من الجسم ، وتعزيز صحة وحيوية الشعر ، ولذلك ننصح بتناول شاي الأعشاب التي تعزيز من لمعان وصحة شعرك.

شاي الاعشاب لتعزيز جمال الشعر

اضف تعليق