كلمتين

أفضل الطرق للتخلص من فوبيا المستقبل

يعتبر الخوف من المسقبل ، أو رهاب الزمن ، هو أحد أنواع الخوف لدى الإنسان ، والتي يسشعر فيها بالقلق من مرور الوقت ، وتقدم الزمن بشكل عام ، فيشعر بالخوف مما سيحدث في المسقبل.

نصائح للتخلص من الخوف من المستقبل

يشعر العديد من الأشخاص من الخوف مما قد يحدث في المسقبل ، سواء على المدى القريب أو حتى البعيد ، ويولد لديهم هذا الخوف التوتر والإجهاد الشديدين ، وعدم القدرة على التركيز على الحاضر.

وفي هذا الإطار نقدم لك بعض النصائح والحلول التي تساعد على التخلص من فوبيا المستقبل ، والتغلب على هذا الخوف:

تقبل عدم قدرتك على التنبؤ

على الرغم من إمتلاكنا للوعي إيذاء لمستقبل ، ومع ذلك لا نستطيع مواجهة الغموض المحيط بالمستقبل ، ولأن الدماغ البشري ييكره الفراغ ، فهو دائما ما يبحث عن أشياء يملئ بها هذا الفراغ

وبناءا على ذلك فإن إدراك هذه الحقيقة هو الخطوة الاولى لتلاشي الخوف من المستقبل ، فيجب أن نتقبل فكرة عدم قدرتنا على توقع مع يحدث في المستقبل ، وأن التوقعات الكارثية التي نضعها لا يمكن التنبؤ بها ، فإن التوقف عن هذا التفكير السلبي والعيش بعفوية يخفف من التوتر والإجهاد.

نحن لا يمكننا التنبؤ بالمستقبل

حدد ما تريده في المستقبل

حاول أن تملئ الفراغ الموجود في دماغك بالأفكار الإيجابية حول المستقبل ، والكثير من الأشياء التي تريد فعلها والحصول عليها ، حيث يخفف ذلك من توترك وخوفك من المستقبل.

فإذا حددت ما تريده في الحقيقة ، ووضعت خطة دقيقة لما ستحصل عليه في المستقبل والإنجازات التي ستحقها بالتفصيل من الألف الى الياء ، سيساعدك ذلك على ملئ فراغ عقلك ، ولن يكون فيه فراغ لوجود أفكار سلبية بعد ذلك.

أعد إتصالك مع ذاتك

عندما تعود عند اللحظة الحاضرة في حياتك ، يعتبر طريقة فعالة للتخلص من الأفكار السلبية التي تملء عقلك ، ولكي تفعل ذلك حاول التركيز على الأحاسيس والمشاعر الجسدية ، كأن تعرف ما الذي تشعر به وأسوأ ما يمكن أن يحدث ، ولماذا تشعر بهذه الأحاسيس ومن أين تصدر.

اعد إتصالك مع ذاتك

تخيل الأسوأ لكي لا تخاف من المستقبل

قد تكون هذه الخطوة غريبة ومتناقضة ما ما نريد فعله للتخلص من خوفنا ، ولكن عندما لا تنجح أي من الخطوات السابقة حاول التركيز على هذا التمرين.

قم بتخيل السيناريو الأسوأ في المستقبل ، فخصص 20 دقيقة لتخيل أسوأ الظروف التي قد تمر بها في المستقبل وأسوأ التفاصيل ، فعند إنقضاء ال20 دقيقة سيكون لدينا تخيل لأسوأ ما يمكن ان يحدث.

ويساعد ذلك على تشتيت المشاعر السيئة التي تنتج عن الخوف من الأسوأ في المستقبل ، مما يجعلنا أقل خوفا ويقلل من تفكيرنا بهذا الشكل السيء بعد إشباع دماغنا بهذه الأفكار.

تخيل الاسوأ

اضف تعليق