كلمتين

في ذكرى رحيله.. أبرز أعمال حمدي غيث

يوافق اليوم 7 مارس ذكرى رحيل الفنان القدير حمدي غيث ، الذي عرف بأعماله المميزة التي أبهرنا بها ، فكان الأب الحنون ، والقائد العظيم ، وأيضا تاجر المخدرات المخيف ، فهو الممثل الرائع والمخرج المسرحي المبدع.

نبذة عن حياة الراحل حمدي غيث

ولد الممثل حمدي غيث في يوم 7 يناير 1924 ، في كفر شلشمون بمدينة منيا القمح في محافظة الشرقية ، وهو الشقيق الأكبر للفنان الراحل عبد الله غيث ، عمل ممثل ومخرج مسرحي في العصر الذهبي للمسرح المصري في ستينيات القرن الماضي.

درس حميد غيث في كلية الحقوق جامعة القاهرة ، وحبه للفن جعله يدرس التمثيل وتخرج من المسرح في عام 1947 وكان الاول على دفعته ، وغادر كلية الحقوق عندما عرضت عليه منحة لإستكمال دراسته المسرحية في باريس ، وعمل أستاذ في أكادمية الفنون ، وتولى منصب نقيب الممثلين لأكثر من دورة.

حمدي غيث

وعمل حمدي غيث مخرج وممثل في فرقة المسرح الحديث ، وإشتغل ممثل في الإذاعة ، ومخرج في مسارح التليفزيون ، ومشرف على المسرح الحديث ، وشغل عدة مناصب أخرى.

وكانت بداياته في السينما من خلال مشاركته في فيلم “صراع في الوادي” مع الممثل العالمي عمر الشريف عام 1945 ، وعلى الرغم من قلة أدواره السينمائية إلا أنها كانت بارزة ومميزة.

الراحل حمدي غيث

أهم الأعمال الفنية للراحل حمدي غيث

أبدع النجم حمدي غيث في العديد من الأدوار التي قدمها وخاصة الأفلام التاريخية ، فقدم دور “ريتشارد قلب الأسد” في فيلم “الناصر صلاح الدين” من إخراج يوسف شاهين ، فقدم شخصية ملك إنجلترا الشامخ وتأثر المشاهدين بها كثيرا ، ويتذكرون حوارهفي الفيلم حتى الآن.

برز حمدي غيث كثيرا في أعمال الشر ، فكان من أهم أعماله فيلم “التوت والنبوت” ، الذي قدم فيه دور “الفتوة حسونة السبع” ، الذي يفرض “الإتاوة” على من يعيشون في منطقته من بائعين وسكان بالقوة.

وفيلم “أرض الخوف” ، الذي يعتبر من أهم وأعظم الأفلام عن تجارة المخدرات التي قدمها الفنان أحمد زكي مع حمدي غيث الذي أبدع في دوره كتاجر مخدرات في العالم السفلي لتجارة المخدرات.

ومن أهم أعماله التليفزيونية مسلسل “الشهد والدموع” مع نخبة من نجوم الفن ، ومسلسل “ذئاب الجبل” الذي قدمه مع شقيقه الأصغر عبد الله غيث ، ومسلسل “زيزينيا”.

اضف تعليق