كلمتين

نصائح: كيف تقول “لأ”بدون أن تغضب الآخرين

يوجد العديد من الأشخاص مما يفتقدون القدرة على الرفض ، فكلمة “لأ” من أصعب الكلمات التي يمكن قولها للآخرين ، فحتى لو كان الأمر يضر بمصلحتهم لا يمكنهم رفض المقربين منهم بدافع الخجل ، في هذا المقال سنعلمك فن الرفض بدون أن تغضب الآخرين منك.

6 نصائح لقول كلمة “لا” بدون إغضاب الأخرين

الرفض هو فن يجب أن يتعامل معه الشخص بشكل جيد لا يتضح من الآخرين بأنه وقح أولا يحبهم ، فيجب أن تقول لا بطريقة مهذبة حتى تبقي على علاقتك بالأشخاص الأخرين ، وفي الوقت نفسه تفعل ما في مصلحتك ، ولذلك نقدم لك عدة نصائح للرفض بشكل مهذب:

وضح سبب رفضك

بعد أن تقوم بترتيب أولوياتك وجدولك ، وما ستفعله في ذلك اليوم ، وضح للشخص سبب رفضك لطلبه بكل هدوء ، وليس عليك أن تشرح أوتفسر هذا السبب ولكن يكتفي بذكره لكي لا تخلق سوء تفاهم.

وضح سبب الرفض

إختر وقتا بديلا

إذا كان في مقدرتك أن ترتب موعد آخر لتلبي الشئ المطلوب منك ، فإفعل ذلك وفقا لجدولك ، فبعد أن توضح سبب رفضك للأمر أطلب من ذلك الشخص موعد أخر للمقابة أو زيارة المكان في وقت فراغك.

أظهر ملامح الحزن

حاول أن تظهر للشخص أنك إذا لم تكن مشغولا أو لديك شيئا آخر كنت رافقته أو لبيت طلبه ، مع إظهار ملامح الأسى لكونك لا تستطيع أن تلبي هذا الطلب ، سيساعدك ذلك على عدم خلق سوء تفاهم وسيعذرك الآخرين ، ولكن لا يجب أن تتصنع الحزن لأن ذلك سيؤدي الى نتائج عكسية.

اظهر ملامح الحزن عند الرفض

وضح أنك ترفض الطلب وليس الشخص

يجب عليك أن توضح للشخص أنك ترفض طلبه لأنه سيؤثر عليك أو لأنك لا تستطيع تلبيته ، ولكنك لا ترفض الشخص نفسه بحد ذاته ، لكي تبقى على علاقة جيدة مع ذلك الشخص بعد رفض طلبه.

فن الرفض

أضف كلمات المجاملة للرفض

لا يجب أن ترفض طلب شخص بشكل فظ ، ولكن إستخدم بعض الكلمات اللطيفة للرفض ، مع الإطراء على ذلك الشخص ، فمثلا عند رفض دعوة للخروج مع شخص ما يمكنك أن تقول “أنا أسعد كثيرا بصحبتك وكنت أتمنى أن أكون معك ، ولكني مرتبط بميعاد في ذلك اليوم”.

تحلى بالقوة

عندما يلح عليك الشخص كثيرا لتلبية طلبه ، وأنت حقا لا تستطيع تلبيته ، لا يجب أن تضعف أمام إلحاحه الشديد ويجب أن تستمر بالرفض.

لا تضعف أمام الإلحاح الشديد

اضف تعليق