كلمتين

6 أسباب وراء التعرق الليلي.. تعرف عليها

تعد ظاهرة التعرق الليلي أثناء النوم من أكثر الأمور الشائعة ، والتي يعتقد الكثيرون أنها أمر عادي وغير مقلق ، ولكن قد ترجع أسبابها الى مشكلات صحية خطيرة يجب للإنسان الإنتباه لها حتى لا تعرض حياته للخطر.

أسباب التعرق الليلي أثناء النوم

نقدم لك أشهر الأسباب وراء الإصابة بالتعرق الليلي ، لكي تكتشفها مبكرا وتبدأ في علاجها:

فرط نشاط الغدة الدرقية

يعتبر فرط نشاط الغدة الدرقية أحد أكثر الأسباب شيوعا وراء الإصابة بالتعرق الليلي ، فمهما كانت الاجواء معتدلة أو حتى باردة يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية برفع درجة حرارة الجسم أثناء الليل والتعرق الشديد ، والجوع والعطش الشديدين عند الإستيقاظ.

فرط نشاط الغدة الدرقية

إنخفاض مستوى السكر في الدم

ترجع ظاهرة التعرق الليلي أثناء النوم بالنسبة لمرضى السكر الى عدة أسباب ، والتي أهمها إنخفاض مستوى السكر في الدم ، أو القيام بمجهود بدني شاق قبل النوم ، أو تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل ، وقد يكون ناتج عن الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

انخفاض مستوى السكر يسبب التعرق الليلي

إنقطاع النفس أثناء النوم

يعتبر إنخفاض كمية الأوكسجين وإنقطاع النفس أثناء النوم أحد الأسباب الرئيسية للتعرق الليلي أثناء النوم ، وذلك بسبب الضغط الذي يسببه نقص الأوكسجين على عضلات الجسم وأعضائه.

انقطاع النفس

الآثار الجانبية للعقاقير الطبية

قد يرجع التعرق أثناء الليل الى الآثار الجانبية التي تسببها بعض الأدوية الطبية والعقاقير ، مثل مضادات الإلتهاب كالأسبرين ، أو مخفضات الحرارة ،أوبعض الأدوية المضادة للإكتئاب.

بعض العقاقير قد تؤدي الى التعرق الليلي

القلق

ليس فقط المشكلات العضوية التي تسبب ظاهرة التعرق أثناء النوم ، ولكن أيضا المشكلات النفسية تلعب دورا في ظهورها ، فالتعرض لنوبات القلق والتوتر ، أو الذعر قد تسبب التعرق الليلي وزيادة سرعة ضربات القلب.

نوبات القلق

سن اليأس

يعتبر التعرق الليلي من العلامات الأساسية لوصول المرأة لسن اليأس ، والذي يصاحبه عدة أعراض مثل الهبات الساخنة ، ويعتبر هو أمر طبيعي بالنسبة للمرأة في سن الأربعينات والخمسينات بسبب إنقطاع الدورة الشهرية والتغيرات الهرمونية التي تصاحبها.

التعرق الليلي من علامات سن اليأس عند النساء

اضف تعليق