كلمتين

أفضل الطرق لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية

يعد فرط نشاط الغدة الدرقية عبارة عن حالة طبية تنتج عن ارتفاع مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم ، مما يتسبب في حدوث خلل في عمليات الأيض في جسم الانسان ، حيث يؤدي الفرط في نشاط الغدة الدرقية تسريع عملية الأيض .

ماهي أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية ؟

توجد عدة أسباب شائعة تؤدي الى فرط نشاط الغدة الدرقية ومنها :

  • مرض غريفز Graves’ Disease ، ويعتبر داء غريفز من أكثر الأسباب انتشارا والتي تؤدي الى حدوث فرط نشاط الغدة الدرقية ، وغالبا مايصيب النساء بصورة أكبر بخمس مرات من الرجال ، وينتقل هذا المرض عن طريق الوراثة ، ويعد من أمراض المناعة الذاتية حيث تتكون فيه البروتينات بطريقة غير طبيعية والتي تسمى بالأجسام المضادة والمحفزة للغدة الدرقية ، والتي تتسبب في حدوث فرط في نشاط الغدة الدرقية .
  • يعد التهاب الغدة الدرقية من أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية ، وهو ينتج عادة نتيجة الاصابة بأمراض فيروسية ، ويتسبب للمريض بحدوث حمى وحدوث التهاب في الحلق وآلام في الرقبة ، ويتسبب في افراز كمية زائدة من هرمونات الغدة مما يتسبب في زيادة نشاطها ، وقد يصيب هذا المرض النساء بعد الحمل بنسبة 8% .
  • تناول اليود بكميات مفرطة يؤدي الى زيادة انتاج الغدة الدرقية للهرمونات بكميات مفرطة مما يتسبب في فرط نشاط الغدة الدرقية .
  • يمكن أن يحدث فرط في نشاط الغدة الدرقية نتيجة افراز هرمونات الغدة الدرقية في أماكن أخرى من جسم المريض غير الغدة الدرقية ، مثل حدوث ورم في المبيض يؤدي الى فرز الهرمون .

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

قد لا تظهر أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عند المرضى الذين يكون فرط نشاط الغدة لديهم خفيف ، كما تختلف الأعراض عن العلامات في بعض الأحيان ، فالأعراض يشعر بها المريض أما العلامات فهي التي قد يلاحظها الناس على الشخص المصاب ، ومن أهم أعراض المبكرة للمرض :

  • حدوث رعشة .
  • ظهور جحوظ في العينين بطريقة ملحوظة .
  • تضخم في الغدة الدرقية .
  • العصبية الدائمة والشعور بالقلق .
  • حدوث أرق ووجود صعوبة في النوم .
  • زيادة في الشهية ، وحدوث فقدان للوزن بطريقة ملحوظة وبدون أسباب .
  • التعرق الزائد ، وعدم تحمل الحرارة .
  • تعثر الطمث عند النساء .
  • التبرز بطريقة أكثر من المعتاد .

علاج فرط الغدة الدرقية

يتم تشخيص المريض بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق ملاحظة أعراض المرض على المريض ، ثم يتم فحص المريض وعمل اختبارات للدم ، وذلك لقياس مستوى نشاط هرمون الغدة الدرقية (TSH) ، وقياس هرمونات الغدة الدرقية T3 و T4 ، كما يمكن أن يطلب الطبيب عدة فحوصات أخرى مثل الموجات فوق الصوتية للتأكد من عدم وجود ورم ، أو حدوث التهاب في الغدة .

ويتم العلاج عن طريق معرفة حالة المريض ما اذا كانت بسيطة أم معقدة ، ويتم العلاج حسب حالة كل مريض والاسباب التي نتج عنها المرض .

العلاج عن طريق الأدوية المضادة للغدة الدرقية 

تستخدم الأدوية المضادة للغدة الدرقية لعلاج فرط الهرمون للغدة ، حيث تمنع الأدوية مثل الميثيمازول (methimazole) انتاج هرمون الغدة الدرقية داخل الغدة نفسها ، كما تساعد الأدوية مثل البروبيثيويوراسيل (propylthiouracil ) على التحول الكيميائي الحيوي لهرمون T4 الى هرمون T3 مما يقلل من أعراض نشاط الغدة الدرقية .

علاج أعراض فرض الغدة الدرقية 

يمكن استخدام أدوية حاصرات بيتا مثل البروبرانولول  propranolol والميتوبرولولmetoprolol التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وعلاج سرعة نبضات القلب ، وذلك لعلاج أعراض تسارع نبضات القلب وعدم انتظامها .

العلاج باليود المشع 

يمكن وصف العلاج باليود المشع عن طريق الفم من خلال العلاج بنظام جرعة واحدة ، عند حدوث فرط في نشاط الغدة الدرقية ، حيث تحتاج الغدة الدرقية الى اليود لكي تنشط وتفرز كميات مفرطة من الهرمون ، فيتم استخدام اليود المشع الذي يتم امتصاصه من قبل الغدة الدرقية فيبطل نشاطها .

العلاج الجراحي

يعتبر علاج فرط الغدة الدرقية عن طريق الجراحة أقل شيوعا من الاساليب الأخرى للعلاج ، وتتضمن الجراحة ازالة الأجزاء المريضة من الغدة الدرقية .

وتوجد مضاعفات تحدث نتيجة علاج الغدة بالجراحة ومنها : حدوث تلف في الأعصاب التي تمد الأحبال الصوتية ، وحدوث تلف في الغدة الجنبدرقية وهي المسؤلة عن تنظيم مستوى الكالسيوم في الجسم والتي توجد بجوار الغدة الدرقية .

اضف تعليق