كلمتين

أطعمة مفيدة لمرضى إرتفاع ضغط الدم الشرياني

يعد إرتفاع ضغط الدم الشرياني من أكثر الأمراض الشائعة في العصر الحديث ، والذي يسبب الكثير من المخاطر الصحية إذا لم يتم السيطرة عليه ، وقد يعرض الإنسان لأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية أو الوفاة.

أطعمة تساعد على خفض ضغط الدم الشرياني

الى جانب تناول الدواء ، يحتاج مرضى إرتفاع ضغط الدم الى نظام غذائي صحي يعمل على خفض الضغط ، حيث تلعب الأطعمة دورا هاما ورئيسيا في منع إرتفاع ضغط الدم.

وفيما يلي نقدم لك قائمة بالأطعمة الفيدة لمرضى إرتفاع ضغط الدم الشرياني ، والتي تساعد على خفض الضغط:

اللوز والجوز

يعتبر اللوز من أفضل المكسرات التي تساعد على خفض ضغط الدم ، وبقائه في حالة طبيعية ، نظرا لإحتوائه على عنصر الماغنيسيوم الذي يساعد على الإسترخاء وإستعادة الحالة الطبيعية لضغط الدم.

اللوز

يعمل اللوز أيضا على الحد من إرتفاع ضغط الدم ، وذلك بفضل إحتوائه على الأحماض الدهنية الصحية وأحماض الأوميجا 3 التي تقلل من الإلتهاب في جميع أجزاء الجسم ، بما في ذلك الشرايين ، كما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول الضار.

الجوز لخفض ضغط الدم

بذور الكتان

تعمل بذور الكتان على خفض ضغط الدم المرتفع ، وإستعادة الحالة الطبيعية للجسم بشكل تدريجي ، ولذلك ننصح بتناول بذور الكتان داخل السلطة الخضراء ، أو تناول مشروب بذور الكتان مرة يوميا.

بذور الكتان تسيطر على ضغط الدم

الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين ، والتي تعتبر مادة هامة جدا للجسم ن والتي تساعد على خفض إرتفاع ضغط الدم الشرياني ، ولذلك ننصح بتناول عصير الطماطم ، أو تناول الطماطم الطازجة في السلطة.

تناول الطماطم يقلل من إرتفاع ضغط الدم

السبانخ

تحتوي السبانخ على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة للجسم ، وتعتبر ضمن نظام الغذاء الصحي ، كما أنها تساعد على خفض الدم المرتفع ، وهي قليلة السعيرات الحرارية فلا تسبب السمنة ، وينصح الخبراء بتناول السبانخ الخضراء طازجة للإستفادة من العناصر الغذائية فيها.

السبانخ تخفض الضغط المرتفع

الثوم

يعمل تناول حبة واحدة من الثوم النيئ يوميا على السيطرة على إرتفاع ضغط الدم ، كما أنه غني بمضادات للإلتهابات ، ومضادات للأكسدة.

تناول فص من الثوم يفيد في السيطرة على ضغط الدم

الجزر

يحتوي الجزر على نسب مرتفعة من البوتاسيوم الذي يساعد في علاج إرتفاع ضغط الدم الشرياني ، ولذلك ننصح بتناول الجزر ، أو تناول كوب يوميا من عصير الجزر الطازج.

الجزر مفيد في علاج إرتفاع ضغط الدم

الشمندر

يعتبر الشمندر أو البنجر مصدر طبيعي للنترات واكسيد النيتريك ، فهو يساعد على علاج إرتفاع ضغط الدم الشرياني ، يمكنك تناول الشمندر في السلطة أوعصير الشمندر الطازج.

الشمندر لعلاج إرتفاع الضغط

اضف تعليق