كلمتين

أضرار السجائر الإلكترونية وأهم المواصفات القياسية التي وضعتها الإمارات لها

بعد قرار الإمارات برفع الحظر عن بيع السجائر الإلكترونية في البلاد ، ووضع مواصفات قياسية لها ، سنستعرض في هذا المقال مخاطر السجائر الإلكترونية على صحة الإنسان وأبرز مخاطرها على الدماغ والأوعية الدموية.

أبرز مخاطر السجائر الإلكترونية على الصحة

توصلت دراسة أمريكية الى أن السجائر الإلكترونية ليست بديل آمن للسجائر ، إذ تحتوي على مواد سامة لها مخاطر متعددة على صحة الإنسان.

كما وجدت الدراسة أن السجائر الإلكترونية تضر بالرئة وتجعلها أكثر عرضة للإصابة بأمراض التنفس ، ورصدت الدراسة التي أجريت على بعض فئران التجارب ، وجود آثار سموم توصف كيميائيا “الجذور الحرة” ، وهي مشابهة لتلك السموم الناتجة عن تدخين السجائر العادية.

وكشفت أبحاث طبية أن النكهات المستخدمة في السجائر الإلكترونية قد تؤدي الى تلف الأوعية الدموية بنفس الطريقة التي تتلف بها أمراض القلب تلك الأوعية.

واوضحت الأبحاث الطبية أن المواد الكيميائية المستخدمة في نكهات السجائر مثل الفراولة والموز والقرفة ، قد تؤدي الى إلتهاب الأوعية الدموية والشرايين والقلب.

وأشارت دراسة جديدة في كلية طب بجامعة واشنطن الى أن السجائر الإلكترونية قد تزيد من العلامات المبكرة لأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية ، فقد ثبت أن جميع المواد الكيميائية الموجودة بها قتلت خلايا الاوعية الدموية.

وتسبب السجائر الإلكترونية إرتفاع ضغط الدم ، وتزيد من إحتمال الجلطات في الأوعية ، ويزيد من إحتمالات السكري من النمط الثاني.

مخاطر السجائر الإلكترونية

المواصفات القياسية التي وضعتها الإمارات للسجائر الإلكترونية

وأعلنت هيئة الإمارات في بيان لها يوم السبت الماضي ، عن المواصفات والمقاييس التي إعتمدتها لرفع الحظر عن بيع السجائر الإلكترونية ، حيث معايير جديدة لمكونات النيكوتين في السجائر الإلكترونية.

وألزمت الإمارات جميع الشركات والمنتجين والموردين إتباع المواصفات القياسية الإماراتية الجديدة ، والحصول على شهادة المطابقة الصادرة عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ، وذلك قبل توريد هذه المنتجات الى الأسواق.

ووضعت المواصفات القياسية الإماراتية متطلبات وشروط فنية يجب توافرها في المنتج ، وبعض الإشتراطات الأخرى التي تتعلق بالإستيراد والتصنيع والتعبئة والعرض والتداول والأوزان ، الى جانب البيانات الإحصائية التي ينبغي توافرها على بطاقة ضمان المنتج ، وتتضمن التحذيرات الصحية الخاصة به.

الامارات ترفع الحظر عن بيع السجائر وتضع لها مواصفات قياسية

اضف تعليق