كلمتين

قانون جاستا يشعل الغضب السعودي على السوشيال ميديا

نتيجة تشريع قانون جاستا الذي أقره الكونجرس الأمريكي و الذي بات يهدد العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة العربية السعودية ، بدأت السعودية في اتخاذ تدابير احترازية و إيجاد بدائل خشية من عواقب هذا القانون .

رد فعل الحكومة السعودية

ردود أفعال السعودية على قانون جاستا
ردود أفعال السعودية على قانون جاستا

قد تتجه السعودية على الصعيد الاقتصادي إلى مواصلة تنويع علاقتها الاستثمارية وعلاقاتها التجارية والتركيز أكثر على العالمين العربي والإسلامي والاقتصادات الكبرى ، لذا قد تبرز العلاقات الإستراتيجية مع تركيا واليابان والهند وكوريا والصين وإندونيسيا كنموذج لهذا التوجه .

كما يمكن للسعودية تجميد الاتصالات الرسمية وسحب مليارات الدولارات من الاقتصاد الأمريكي وإقناع أشقائها في مجلس التعاون الخليجي على الحذو حذوها واتباع سياستها التي قد تشمل تجميد التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والاستثمار والسماح للقوات المسلحة الأمريكية باستخدام قواعد المنطقة العسكرية.
و نتيجة لذلك قد هبط الريال السعودي بشكل متوسط مقابل الدولار الأمريكي في سوق المعاملات الآجلة بعد التصويت على القانون .

رد فعل السعوديين

رد السعوديون على تمرير القانون بمزيج من الغضب وخيبة الأمل ، فى حين أن العديدين قد بدأوا التفكير فى كيفية الرد التى يجب أن ترد بها دولتهم.

من ضمن ردود الأفعال أن العديد من الدبلوماسيين السعوديين ومجموعة من شركات العلاقات العامة التى تعاقدت معها الحكومة السعودية شنت حملة قوية ضد القانون بقيادة وزير الخارجية عادل الجبير ، لكن هذا لم ينجح فى إقناع عدد كافى من نواب الكونجرس بالتصويت ضد مشروع القانون.

ويرى المحللون السعوديون والخليجيون أن عمق التحالف الأمريكى السعودى يمنح المملكة طرقا كثيرا للتعبير عن استيائها.

أما سلمان الدوسرى- رئيس تحرير جريدة الشرق الأوسط- قال أن التحالف الإستراتيجى بين البلدين فى أزمة حقيقية، و أنه لو تبين أن الرياض ستضرر من هذه الأزمة فإن مصالح واشنطن أيضا فى المنطقة ستتأثر بكل تأكيد .

ردود السعوديين على السوشيال ميديا

ردود فعل قوية من الجانب السعودي عبر مواقع التواصل الاجتماعي عقب الموافقة على القانون .
بعضهم رأى القانون جزء من مؤامرة ضد المملكة و أن القانون يمثل ابتزاز حيث أن الولايات المتحدة فشلت على مدار 15 عاما فى إثبات أى دور للحكومة السعودية فى الهجمات الإرهابية .

على الجانب الآخر انتشر هاشتاج #قانون_جاستا بصورة كبيرة منذ صدور نتيجة التصويت ، وظهر في أكثر من ربع مليون تغريدة.

وقد غرّد به استاذ العلوم السياسية السعودي محمد البشر : “اكتسب #قانون_جاستا الموافقة النهائية من الكونجرس، وبهذا سيفتح الباب للدول الأخرى لمقاضاة الأمريكيين أيضا، تطبيقا لقاعدة المعاملة بالمثل. سيكون لكل دولة الحق في تشريع مثل #قانون_جاستا، ومن ثم ملاحقة الأمريكيين الذين تسببوا في قتل مئات الآلاف من الأبرياء في العالم.”

و عبر الهاشتاج  أشار عدد من السعوديين إلى الغزو الأمريكي للعراق ، ونشر عددا منهم صوراً ومقاطع فيديو من سجن ابو غريب سيء السمعة الشهير بالتعذيب للعراقيين على أيدي الجنود الأمريكيين، وعلق أحد المستخدمين على أحد تلك المقاطع: “أمريكا تقاضينا، فمن يقاضيها؟ إرهاب يتهمنا بالإرهاب .شاهدوا بعض إرهابها عندما احتلت العراق.”

ونشر آخرون صوراً لحرب فيتنام والضربة النووية الأمريكية على اليابان.

وعلق مستخدم آخر: “الكونغرس الأمريكي يصر على معاقبة السعودية. قانون جاستا سيكون له اثارا سلبية على الثقة بين أمريكا والعراق.”

بين بدائل مطروحة من الحكومة السعودية وغضب الشعب السعودي ، و بين إصرار الكونغرس الأميركي على قانون جاستا .. تظل العلاقات بين البلدين في حالة من التوتر و عدم الاتزان ، هل ستقاضي أمريكا المملكة العربية السعودية ام سيفيق العالم العربي و يقاضي أمريكا اولا على إرهابها ؟!

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق