كلمتين

أعراض وعلامات تشير الى مرض السكري في بدايته

مرض السكري من الأمراض التي لا يظهر لها أعراض واضحة في البداية ، ولكن يوجد بعض العلامات التي قد لا يلاحظها الكثيرون ، وتكون هذه العلامات أكثر شيوعا وإرتباطا بداءالسكري من النمط الأول والثاني.

علامات تشير إلى مرض السكري في بدايته

يتميز مرض السكري بوجود مستويات عالية من الجلوكوز في الدم ، ويحدث ذلك عندما  يفرز البنكرياس ما يكفي من الأنسولين ، أوعندما لا تكون الخلايا ليست قادرة على الأنسولين بشكل صحيح.

وتكون أعراض السكري غالبا خفية وغير واضحة في بداية المرض ، وغالبا لا ينتبه لها الكثيرون ، وخاصةً النوع الثاني من السكري ، على عكس النوع الأول الذي تتطور أعراضه خلال أيام قليلة.

وفيما يلي نقدم لكم أكثر الأعراض الشائعة لمرض السكري في بدايته للإنتباه لها:

الإرهاق والتعب

دائما ما يشعر مريض السكري في بدايات المرض بالتعب والخمول والإرهاق الشديد غير المبرر ، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة ، وذلك بسبب إرتفاع مستوى السكر في الدم فيصبح الجسم غير قادر على الإستجابة بالشكل الصحيح ، فيؤدي ذلك للتعب والضعف على الرغم من تناول الطعام والنوم بشكل جيد.

التعب والارهاق

الجوع المفرط

يعد الشعور المفرط بالجوع من أهم علامات التي تشير الى مرض السكري ، وتكون بسبب عدم تنظيم كمية الجلوكوز التي يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة ، وبالتالي يبدأ الجسم تلقائيا بالبحث عن مصادر أخرى لطاقة مما يسبب الشعور الشديد بالجوع.

الجوع الشديد

كثرة التبول

تزداد الحاجة للتبول لدى مريض السكري ، وقد فسر العلماء هذا الأمر أن زيادة نسبة السكر في الدم تنشيط عمل الكليتين اللاتين بدورهما يحاولان التخلص من النسبة الزائدة عن طريق التبول.

جفاف الفم

الشعور الدائم بالعطش من أكثر أعراض السكري شيوعا ، حيث يفقد الجسم العديد من السوائل عن طريق التبول مما يسبب جفاف الفم وزيادة الحاجة الى تناول الماء ، كما أنه يسبب جفاف الجلد ، والحكة الشديدة في أجزاء متفرقة من الجسم.

الجفاف وحكة الجلد من الأعراض المبكرة للسكري

ضعف النظر

تحدث العديد من المشكلات في البصر نتيجة للسكري ، والتي منها الضبابية وعدم وضوح الرؤية ، وعدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة بسبب إرتفاع نسبة السكر في الدم.

الضبابية وعدم وضوح الرؤية من أعراض السكري

اضف تعليق