كلمتين

أهم أسباب الضغط المنخفض وطرق علاجه

يعد إنخفاض الضغط بصورة غير طبيعية من المشكلات الخطيرة ، فقد يسبب الشعور بالدوخة والإغماء في الحالات الشديدة ، وفي بعض الحالات يكون ضغط الدم المنخفض مهدد للحياة.

أسباب إنخفاض ضغط الدم عند الإنسان

يعتبر ضغط الدم منخفض ، إذا كان قراءة الضغط أقل من 90 مم من الزئبق للعدد الأعلى “الإنقباضي” ، وأقل من 60 ملم زئبق للعدد السفلي “الإنبساطي”.

ويرجع إنفاض ضغط الدم للعديد من الأسباب ، التي قد تكون منها الخطيرة على صحة الإنسان ، وهي:

  • مشكلات هرمونية مثل الإصابة بداءالسكري ، أو قصور الغدة الدرقية ، أوإنخفاض نسبة السكر في الدم.
  • يعود إنخفاض ضغط الدم أيضا الى الأمراض المتعلقة بفقدان الدم أو إلحاق الضرر بالقلب ونقص السوائل في الجسم ، وغالبا ما يحدث في حالة الصيام ، أو القيء الشديد ، أو الإسهال.
  • تناول جرعات عالية من أدوية إرتفاع ضغط الدم ، خاصة العقاقير الطبية المدرة للبول ، وأمراض الغدة الدرقية ، كمرض أديسون الذي يسبب فقدان الملح في الجسم وبالتالي يسبب إنخفاض ضغط الدم.
  • إنخفاض ضغط الدم كأحد أعراض فقر الدم “الأنيميا” ، الناتج عن نقص بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم مما يسبب هبوط ملحوظ في إنخفاض ضغط الدم.
اسباب انخفاض ضغط الدم

أفضل الطرق لعلاج إنخفاض ضغط الدم

يعد علاج إنخفاض ضغط الدم الذي لا يرافقه أي أعراض أخرى من المشكلات البسيطة التي لا تحتاج لتدخل طبي ، ويمكن علاجه من خلال الطرق التالية:

تناول قدر كبير من الخضروات الطازجة والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، خاصة إذا كان إنخفاض ضغط الدم ناتج عن فقر الدم ، مع زيادة الملح قليلا في الطعام.

تناول الكثير من العصائر الطبيعية ، والسوائل التي يحتاجها الجسم والإكثار من شرب الماء ، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تدفق الدم للجسم.

الحرص على تجنب الإجهاد والتعب الشديد ، وأخذ قسط كافي من الراحة يوميا ، مع التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ، ويجب الحرص على عدم تغيير وضعية الجلوس فجأة مع الجلوس والوقوف ببطئ.

علاج انخفاض ضغط الدم

اضف تعليق