كلمتين

مالاتعرفه عن متحف اللوفر ابوظبى وهو اول متحف عالمى فى العالم العربى

افتتح اول متحف عالمى بالوطن العربى ، متحف اللوفر أبوظبى يوم الاربعاء الموافق 8 نوفمبر وسط عدد من الزعماء العرب وكذلك بمشاركة من الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماركرون”.

“متحف اللوفر”استغرق بناءة 10 اعوام و تكلفته اكثر من مليار دولار

متحف اللوفر ابوظبى

استغرق بناء متحف اللوفر ابوظبى 10 سنوات، حيث اعلنت فرنسا و ابوظبى عن تفاصيل المشروع عام 2007 و كان من المقرر افتتاحة عام 2012 الا ان ازمة تراجع اسعار النفط و كذلك الازمة المالية عام 2008 فتأخرت الانشاءات الى ان تم افتتاحة يوم 8 نوفمبر 2017.

و تصل تكلفة المشروع الى اكثر من مليار دولار ، كما ستدفع ابوظبى لفرنسا ملايين الدولارات فقط لاستخدامها اسم متحف اللوفر فى فرنسا و ستستخدمة لاكثر من 30 عاماً، وكذلك نظير استخدامهم لبعض القطع الفنية الاصلية من متحف اللوفر بفرنسا.

“متحف اللوفر” اول خطوة نحو إنشاء واحة ثقافية فى ابوظبى

متحف اللوفر

تم الاستعانة بالمهندس الفرنسي “جان نوفيل” من اجل بناء و تصميم متحف اللوفر أبوظبى و قد ظهر فى تصميمة للمتحف مراعته للمدينة العربية و تراثها العربى.

و يضم متحف اللوفر 55 غرفة بالاضافة الى 32 صالة عرض مختلفة. ويصل ارتفاع سقف المتخف الى 180 متر و يزن وزنة الى 7 الف طن  و هو بذلك يقترب لوزن برج إيفل.

و يحتوى المتحف على ما تم وصفة “شعاع النور” و هو عبارة عن 7850 شكلا للنجوم.

ويحتوى المتحف على اكثر من 620 قطعة فنية ما بين اللوحات و المنحوتات و بعض المخطوطات قديمة لمختلف الديانات.

بعض التحف و التماثيل داخل متحف اللوفر أبو ظبى

كما يضم بعض من القطع افنية من اقدم و اعرق المتاحف فى فرنسا وتم توزيعها على 12 صاله عرض لكى تروى القصص التاريخية و العريقة التى تحتويها و تدل عليها كل قطعة.

اما من الخارج فالمتحف محاط بالمياة من كل جهاتة و تغطية قبة كبيرة معنية جميلة الشكل و التى استوحى المهندس الفرنسى تصميمها من شكل ظلال اشجار النخيل المتشابكة و النتشرة فى الصحراء بالامارات العربية المتحدة.

سقف متحف اللوفر الذى يشبه ظلال اشجار النخيل

رئيسة جمهورية نيبال تزور متحف اللوفر ابوظبى

رئيسة نيبال تزور متحف اللوفر ابوظبى

قامت رئيسة جمهورية نيبال “بيديا ديفى بهاندارى”بزيارة متحف اللوفر أبوظبى وذلك من ضمن زيارتها الرسمية للامارات العربية المتحدة.

و قام مدير المتحف بتقديم ابرز القطع الفنية و مجموعة من التماثيل من ضمنهم  احد التماثيل التى تعود لمملكة مالا بنيبال تمثال “مايتريا،بوذا المستقبل” الذى يعود الى تاريخ 1200-1100 بعد الميلاد.

كذلك تمثال “التنين المجنح” من الصين و تمثال “شيفا الراقص” من الهند.

 

 

 

دينا احمد

اضف تعليق