كلمتين

أمراض خطيرة تنتج عن عدم غسل اليدين

يعتبر غسل اليدين جزء أساسي وهام جد من النظافة الشخصية ، ولذلك يحرص الآباء على تعليم أطافلهم غسل اليدين ، لتجنب الإصابة بالامراض الناتجة عن الجراثيم والبكتيريا وإنتشارها ، والتي تنتج عن عدم غسل اليدين جيدا.

المشكلات الصحية الناتجة عن عدم غسل اليدين جيدا

يوجد الكثير من الامراض الخطيرة التي تنتشر نتيجة عدم غسل اليدين جيدا ، والتي منها:

أمراض الجهاز التنفسي

قد يصاب الإنسان الذي لا يهتم بغسل يديه بنزلات البرد والانفلوانزا ، ليس ذلك فحسب فقد يصاب أيضا بالإلتهاب الرئوي والفيروس الغدي وهي من الأمراض التنفسية الخطيرة التي يمكن أن تتطور جراء عدم الإهتمام بغسل اليدين جيدا ، وذلك وفقا لما ذكره المركز الأمريكي للسيطرة على الامراض.

امراض خطيرة في الجهاز التنفسي

الإصابة بالإسهال

الأشخاص الذين لا يغسلون أيديهم جيدا بإستمرار ، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالامراض المتعلقة بالإسهال ، فيجب غسل اليدين جيدا بعد الإنتهاء من قضاء الحاجة في المرحاض ، حيث يمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات الناتجة عن البراز في الكثير من الامراض المسببة للإسهال.

الاصابة بالاسهال

التسمم الغذائي

يتسبب عدم غسل اليدين جيدا أثناء الطبخ في الإصابة بالعديد من الامراض الناتجة عن تناول هذا الطعام المعد ، حيث تقول الخبيرة تانيا ماكينتوش الممارسة بالمركز الطبي الأمريكي للسيطرة على الامراض ، أن اللحوم النيئة والخضروات والبيض من الاطعمة التي تحتوي على اوساخ قد تتحول إلى جراثيم ، وإذا لم يتم غسل اليدين جيدا بعد لمساها قد يسبب ذلك الإصابة بالتلوث الغذائي.

التسمم الغذائي لعدم غسل اليدين بعد مسك اللحوم النيئة

إنتشار الامراض

عدم غسل اليدين بعد الإنتهاء من الحمام ، أو لمس الأطعمة النيئة أو التنظيف ، قد يعرض الأشخاص الأخرين الى خطر العدوى والإصابة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية ، وخاصة الأطفال وكبار السن ، حيث يمكن أن يسبب مضاعفات ضخمة لمن لديهم أجهزة مناعية ضعيفة.

انتشار الامراض نتيجة عدم غسل اليدين

الطريقة الصحيحة لغسل اليدين

يمكنك الإعتماد على الغسول المطهر والمناديل المعقمة لغسل اليدين ، ولكن الامر الأهم هنا هو الطريقة الميكانيكية لغسل اليدين ، وذلك عن طريق الرغوة والإحتكاك عند غسل اليدين وفركها جيدا مما يجعل غسيل اليدين أكثر فعالية في حالة عدم إستخدام المطهر أو الجيل والمناديل المعقمة.

غسل اليدين بشكل صحيح

اضف تعليق