كلمتين

طول البصر الشيخوخي: الأعراض وعوامل الخطر وطرق الوقاية

مع التقدم في العمر وبلوغ سن الشيخوخة يصاب الإنسان بالعديد من الأمراض ، والتي منها قصر أو طول البصر الشيخوخي الذي يصيب الكثير من كبار السن وينتج عنه الفقدان التدريجي للقدرة على التركيز على الأجسام القريبة.

أعراض الإصابة بطول البصر الشيخوخي

يعرض الشخص مع بداية سن الأربعين الى الإصابة بقصو البصر الشيخوخة وتزداد الحالة تدهورا مع الوصول لسن 65 ، وهو عبارة عن فقدان قدرة العين على التركيز ورؤية الأجسام القريبة بشكل تدريجي ، ومن أعراضه التي ذكرها موقع “مايو كلينيك”:

  • إزياد الحاجة الى إمساك المواد المقروءة عن بعد ، لكي تتضح الأحرف ويستطيع قرائتها.
  • عدم وضوح الرؤية عند الإمساك بالمواد المقروءة أو الأشياء من مسافة طبيعية ، حيث تظهر الطباعة مشوشة عن قرب.
  • الشعور بالصداع والتعب في العين ، بعد القراءة أو بعد إنجاز الأعمال القربية من العين.

وتزداد حدة هذه الأعراض عند العمل في أماكن تحتوي على إضاءة خافتة ، أو عند القراءة في حالة التعب والإرهاق ، حيث يشعر المريض بحالة من الإعياء والصداع والتعب.

أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة لدى النساء فوق سن الـ50

اعراض طول البصر الشيخوخي

عوامل الخطر وطرق الوقاية من طول النظر الشيخوخي

يوجد بعض العوامل التي وصفت بالخطيرة ، فهي تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمرض طول النظر الشيخوخي:

  • السن يعتبر أكثر عوامل الخطر للإصابة بمرض قصو النظر الشيخوخي ، حيث تتراوح أعمار أغلب الأشخاص المصابين بمرض طول النظر الشيخوخي من 40 الى 65 سنة.
  • إصابة الإنسان ببعض الامراض العضوية التي قد يكون لها تأثير على صحة البصر ، والتي منها: داء السكري ، أمراض القلب والأوعية الدموية ، مرض التصلب المتعدد ، وكلها أمراض تزيد من خطر الإصابة بطول النظر الشيخوخي قبل بلوغ سن الأربعين.
  • تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي يكون لها تأثير على صحة البصر ، وتسبب قصر البصر الشيخوخي في مرحلة مبكرة من العمر ، ومنها مضادات الإكتئاب ، ومضادات الهستامين والأدوية المدرة للبول.

ويمكن علاج طول البصر الشيخوخي عن طريق إرتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة متعددة المراكز البؤرية.

ويمكن الوقاية من طول النظر الشيخوخي عن طريق تناول الأطعمة التي تعزز من صحة العين مثل الفلفل الأحمر ، واللحوم الحمراء خالية الدهن ، والخضروات الداكنة والمكسرات ، والإبتعاد عن الأماكن خافتة الضوءوعدم القراءة أو العمل بها.

خلطات طبيعية من بذور الشيا لمحاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة

الوقاية من طول النظر الشيخوخي

اضف تعليق