كلمتين

سلبيات الزواج التقليدي الخالي من المشاعر

يعد الزواج التقليدي ، أو ما يسميه المصريين “زواج الصالونات” ، هو أحد أشكال الزواج الشائعة في المجتمعات العربية ، وهو بشكل مبسط يقوم على جلسة تعارف بين الشاب والفتاة وعائلاتهم بشكل مبدئي ، وإذا حدث وفاق فكري بينهم يبدأ بعدها ترتيبات الزواج.

ما هي سلبيات الزواج التقليدي؟

لا يقوم الزواج التقليدي على مشاعر الحب بين الرجل والمرأة ، والمشاعر التي تعتبر أهم ميزة في الزاوج ، وعلى الرغم من وجود نماذج ناجحة للزواج التقليدي إلا أن له بعض السلبيات نرصدها لكم في المقال:

عدم وجود عاطفة

يبنى الزواج التقليدي في كثير من الأحيان على العقل فقط ، فإذا كان الشاب مناسب من حيث الوضع المادي والإجتماعي والعلمي ، والفتاة أيضا ، فيتم الزواج دون إعتبارا لمشاعر الحب ، فهو يهمل القلب عند إتخاذ قرار الزواج.

مشكلات تواجه الرجل والمرأة في السنة الأولى من الزواج وطرق تخطيها

خلو العلاقة من المشاعر

الهروب من الحب الفاشل

في كثير من الاحيان يكون الزواج التقليدي هو هروب من قصة حب فاشلة لأحد الطرفين أو حتى كلاهما ، الأمر الذي يؤثر بالسلب على الحياة الزوجية فيما بعد ، ويخلق العديد من المشكلات قد تنتهي بالإنفصال.

قد يكون الزواج التقليدي نتيجة الهروب من حب فاشل

الملل وجمود العلاقة

إذا لم يحدث وفاق عاطفي بين الطرفية قبل الزواج ، قد يؤدي ذلك الى المعاناة من جمود العاطفة ، وخلو العلاقة من المشاعر ، مما يخلف قسوة شديدة في التعامل تؤثر على الطرف العاطفي من العلاقة الي لا يستطيع أن يعيش بدون مشاعر الحب والمودة.

تعرفي على سر الزواج الناجح والمستمر

علاقة خالية من المشاعر

سيطرة العقل

يسيطر على الزواج التقليدي حسابات العقل المادية ، فقد يكون السبب في حدوث هذا الزواج مادي بحت ، مما ينتج عنه علاقة مادية لا روح بها التي تجمع الطرفين معا فقط لأنهما مناسبين من حيث العقل والمنطق.

جرح المشاعر

قد يؤدي وضوح العلاقة بين الطرفين والمتفق عليها عند الزواج الى جرح مشاعر أحد الطرفين في بعض الأمور ، فإذا كانت المعاملة بينهما على نفس المنوال الحاد يسبب الجرح المستمر للطرف الأخر ، فيجب أن تخفي بعض الامور لإستمرار الحياة الزوجية.

جرح مشاعر الطرف الأخر

وفي النهاية فإن حياة خالية من المشاعر لا تعد حياة ، فالعلاقة الإنسانية قائمة على المشاعر ، ولذلك حتى لو كان الزواج تقليدي يجب أن يعطي الطرفين نفسهما فرصة لحب الطرف الأخر قبل الزاوج ، وإذا لم يكن ذلك فمن الأفضل عدم إكمال هذا الأمر.

اضف تعليق