يعتبر زيادة الوزن أثناء الحمل هو أمر طبيعي للمرأة ، وبل وصحي أيضا ، فهو ينتج عن تغيرات عديدة في الجسم لإستيعاب الجنين ، ولكن قد تكون زيادة الوزن في بعض الأحيان فائقة للتوقعات.

خطوات أمنة لإنقاص وزن المرأة في الحمل

تحتاج المرأة الحامل الى 300 سعر حراري إضافي الى ما كانت تتناوله أثناء الحمل يوميا ، وهو المعدل الطبيعي الذي لا يجب أن تزيد عنه.

عند زيادة وزن الحامل بشكل أكثر مما هو متوقع ، قد يطلب منها الطبيب المتابع إنقاص وزنها ، وذلك للحفاظ على صحتها وصحة الجنين ، ولكن يجب أن تكون الحمية الغذائية التي تتبعها المرأة الحامل تحت إشراف الطبيب لكي لا تعرض نفسها وطفلها للخطر ، فيجب إستشارة الطبيب قبل الإقدام على أي خطوة.

وفيما يلي نقدم لكِ مجموعة من النصائح البسيطة التي تساعد المرأة الحامل على خسارة وزنها بدون أي مخاطر على صحتها أوصحة جنينها:

معرفة إحتياجاتكِ من السعيرات الحرارية

لا تحتاج جميع النساء الحوامل نفس الوزن المكتسب أثناء فترة الحمل ، حيث تختف كل مرأة على حسب طبيعة جسمها ، وذلك يجب على الحامل معرفة إحتياجات جسمها من السعيرات الحرارية اليومية حسب توجيهات الطبيب المتابع.

معرفة السعيرات الحرارية التي تحتاجيها

تقسيم الطعام لوجبات صغيرة

القاعدة الأساسية في أي نظام رجيم مخسس سواء للمرأة الحامل أو غير الحامل ، هو تقسيم كمية الطعام التي تحتاجها المرأة يوميا الى وجبات صغيرة متعددة على مدار اليوم ، حيث يساعد الجسم على حرق الدهون المتراكمة ، كما أنه يحمي من نوبات الجوع الشديدة.

ولذلك ننصح بتقسيم الطعام على وجبات مغذية وصحية على مدار اليوم بالنسبة للمرأة ، على أن تحتوي الوجبات على السعيرات الحرارية المطلوبة.

تناول وجبات صغيرة

تناول الفيتامينات

يحتاج جسم المرأة الحامل الى تغذية إضافية أثناء فترة الحمل ، ولذلك يجب على المرأة تناول الفيتامينات التي تحتاجها على هيئة مكملات غذائية تحت إشراف الطبيب ، فهي تحفز الجسم على متابعة عملية الأيض ، والقيام بوظائفه.

تناول المكملات الغذائية والفيتامينات

طعام صحي متكامل

تحتاج المرأة الحامل الى نظام غذائي متكامل يحتوي على فواكه وخضروات طازجة ، والحبوب الكاملة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة ، الى جانب منتجات الألبان ، والأطعمة الغنية بحمض الفوليك كالسبانخ والفراولة .

غذاء صحي للمرأة الحامل

ممارسة الرياضة

كون المرأة حامل لا يعني أنها تهمل التمرينات الرياضية ، حيث تعتبر الرياضة أمر هام للحفاظ على الوزن الصحي ، كما أنها تسهل عملية الولادة الطبيعية ، لذلك ينصح المرأة الحامل بالمشي يوميا.

الرياضة أمر هام للمرأة الحامل

Show CommentsClose Comments

Leave a comment