تعد القراءة إحدى الهوايات التي يفضلها الكثير من الأشخاص ، ومع إنتشار الهواتف الذكية أصبحت الكتب الإلكترونية بصيغة “pdf” الاكثر إنتشاراً وتداولاً أكثر من الكتب الورقية ، الأمر الذي قد يؤثر على صحة العين ويسبب ضعف النظر.

طرق حماية العين عند قراءة الكتب الإلكترونية

يوجد بعض الإرشادات والنصائح التي يجب على الفرد إتباعها عند قراءة الكتب الإلكترونية على الهواتف الذكية أو التابليت أو حتى اللاب توب ، وذلك حتى لا يضر بصحة العين ويسبب لها الكثير من المشكلات.

إراحة العين

يجب منح العين فترة راحة قبل إستكمال قراءة الكتب الإلكترونية ، فلا يجب أن تزيد مدة القراءة عن 50 دقيقة ، وذلك حتى لا تصاب العين بالضعف من القراءة المتواصلة لساعات.

أخذ راحة كل فترة عندالقراءة

تجنب الأماكن المظلمة

يجب تجنب الاماكن المظلمة عند قراءة الكتب الإلكترونية ، والحرص على التواجد في أماكن مضيئة وتكون نسبة إضائتها مساوية لإضاءة الهاتف الذكي والتابليت ، وذلك حتى لا تصاب العين بالضرر جراء الإشعاع الناتج عن شاشة الهاتف.

إبعاد الجهاز الإلكتروني عن العين

ننصح الأشخاص الذين يحبون قراءة الكتب الإلكترونية إبعاد الأجهزة الإلكترونية عن العين بمسافة مناسبة ، بحيث تكون المسافة بين العين والجهاز 40 سنتيمتر على الأقل ، وذلك لتجنب الإضرار بعضلة العين.

ابعاد الجهاز عن العين مسافة مناسبة

إستخدام القطرة المعقمة

ينصح بإستخدام قطرات العين المطهرة ، وخاصة لكبار السن ، عند قراءة الكتب الإلكترونية لساعات طويلة ، حتى لا تصاب العين بالإلتهابات والجفاف نتيجة القراءة المستمرة للكتب الإلكترونية.

تكبير الخط

لتجنب إرهاق العين وإصابتها بالجفاف أو الإلتهاب ، يفضل تكبير الخط في الكتب الإلكترونية ، أو إستخدام جهاز كبير كالتابليت أو اللاب توب ، أو إرتداء النضارات الخاصة بالقراءة ، وخاصة للأشخاص الذين تجاوزوا سن الأربعين لتجنب مشكلات العين.

ارتداء نظارة القراءة

الرمش بإستمرار

إن التحديق والنظر المستمر في شاشة الهاتف الذكي أثناء القراءة يمنع العين من الرمش ، الأمر الذي يسبب جفاف العين ، حيث يعتبر الرمش بمثابة إستراحة يأخذها المخ من وصول المعلومات البصرية إليه ، وعدم الرمش يسبب الجفاف للعين وتراجع تركيز المخ بسبب الوصول المستمر للمعلومات البصرية إليه ،لذلك ننصح بالرمش المستمر.

كثرة الرمش لتجنب جفاف العين

Show CommentsClose Comments

Leave a comment