يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الأساسية والهامة للجسم ، فهي هام لصحة الجسم والبشرة والشعر ، ونقصه يؤدي الى خلل في العديد من وظائف الجسم ، كما يؤثر على نفسية الشخص ويسبب العديد من المشكلات.

نقص فيتامين د يسبب العديد من الأمراض النفسية

يتسبب نقص فيتامين د في العديد من الامراض النفسية ، فأعراضه لا تتوقف عند الأضرار الجسمانية فحسب بل تصل أيضا الى الأعراض النفسية ، وفيما يلي نقدم لك الأمراض النفسية الناتجة عن نقص فيتامين د:

التوتر والقلق

تظهر بعض أعراض القلق والتوتر على المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د ، ويصاحب ذلك عدم القدرة على التركيز ، وتراجع في الذاكرة ، حيث يؤدي نقص فيتامين د الى تفكير الشخص بسلبية والخوف والقلق من أتفه الأسباب.

القلق والتوتر

الإكتئاب النفسي

تشير العديد من الدراسات الى أن نقص فيتامين د يؤدي إلى الإصابة بالإكتئاب النفسي ، حيث ظهر أن معظم مرضى الإكتئاب النفسي يعانون أيضا من نقص فيتامين د ، وللتخلص من هذه الحالة يجب التعرض لأشعة الشمس وتناول الاطعمة الغنية بفيتامين د والمكملات الغذائية.

نقص فيتامين د يسبب الاكتئاب

الفصام

تعاني أغلب الحالات المصابة بمرض الفصام من تراجع ونقص في فيتامين د ، كما أن معظم الحالات تعيش في أماكن باردة بعيدة عن أشعة الشمس ، ومرض الفصام هو عبارة عن إضطراب يشوه تفكير المصاب ويجعله يشعر بهلاوس سمعية وبصرية ، ويسبب الخوف والإنطواء.

مرض الفصام

التصلب اللويحي

هو عبارة حالة تنتج عن نقص حاد في فيتامين د ، حيث تزداد خطر الإصابة بمرض التصلب اللويحي لدى المرضى المصابون بنقص فيتامين د ، كما تزداد إحتمالات تلف الدماغ وإلحاق الضرر بالجهاز العصبي وصحته.

التصلب اللويحي

ولتجنب الإصابة بهذه الأمراض النفسية الناتجة عن نقص فيتامين د ، يجب القيام ببعض الخطوات التي تجنب نقص فيتامين د ، وأهمها التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة على الأقل يوميا ، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د ، ومنها السلمون، والتونا ،والسردين ، والبيض ، والحليب ومشتقاته ، والشوكولاتة الداكنة ، والفطر.

الاطعمة الغنية بفيتامين د
Show CommentsClose Comments

Leave a comment