أصبح مرض خشونة الركبة من أكثر الامراض شيوعا ، حيث تصيب العديد من الأشخاص ، وذلك نتيجة نقص السائل الموجود في مفضل الركبة والذي يسهل الحركة ، مما يسبب إعاقة المشي ، ويزيد الأمر بسبب الضغوط اليومية مما يسبب ألم لا يحتمل.

خشونة الركبة وأسبابها

تنتج خشونة الركبة عن تأكل الغضاريف الناعمة التي تغطي سطح المفضل مما يؤدي الى نعومة الحركة ، مما يسبب ضعف في تماسك الغضاريف وتشقق سطحها ، وتأكلها بشكل تدريجي حتى تصبح العظمة خالية من الغضاريف التي تحميها من التآكل ، ليس ذلك فحسب بل يغزو الإكتئاب منطقة الغشاء السينوفي.

وكردة فعل يقوم الجسم بزيادة إنتاج الغشاءالزلالي بشكل أكبر من الطبيعي ، مما يسبب ما يسمى بإرتشاح الركبة ، ويتجمع السائل داخل كبسولة مفصل الركبة ويشل إنتفاخ وبروز واضح في منطقة الركبة.

ما هي خشونة الركبة

ويصاب الإنسان بخشونة الركبة نتيجة لعدة أسباب ، وتشمل:

  • زيادة الوزن من أكثر الأسباب الشائعة لخشونة الركبة ، حيث يضغط الوزن الزائد على الركبة فيسبب تأكل الغضاريف.
  • التقدم في السن.
  • العوامل الوراثية.
  • بعض العادات اليومية السيئة ، ومنها الجلوس في وضعية خاطئة ، أو الوقوف لساعات طويلة وإجهاد الركبة.
  • عدم ممارسة الرياضة ، أوممارسة تمارين رياضية عنيفة.
  • الإلتهابات المتكررة ، وإصابة الركبة بالكسور والتمزقات يؤدي الى خشونة الركبة.
أسباب خشونة الركبة

علاجات طبيعية فعالة لخشونة الركبة

يوجد العديد من الطرق لعلاج خشونة الركبة ، حيث يمكن علاجها عن طريق تناول الأدوية المضادة للإلتهابات مثل الإيبروفين ، بالإضافة الى الحقن المفصلي وهو حقن مباشر داخل مفصل الركبة بإستخدام عقار (hylan G-F 20) ، والذييحل محل السائل المفصلي الناقص أوالتالف.

يمكن أيضا العلاج بحقن السترويد ، والذي يحقن مباشرة في المفصل ، ويكون تأثيرها كالكورتيزون ، كما يمكن اللجوء للجراحة ، وإستبدال كلى الركبة ، وهو يعتبر حل أخير.

الى جانب ذلك يوجد العديد من الحلول الطبيعية لعلاج خشونة الركبة ، ومنها:

الكمادات الساخنة أو الثلج ، والذي يعمل على تخفيف الألم وتخفيف الإلتهاب ، وذلك عن طريق عمل كمادات ثلج على القدم ، أووضع قربة ساخنة.

الكرفس يعتبر من أشهر الحلول الطبيعية لعلاج خشونة الركبة ، كما يعالج أيضا النقرص وتورم المفاصل ،حيث يحتوي الكرفس على نسبة عالية من مضادات الإلتهابات.

زيت بذور الكتان يعمل على تليين المفاصل عند دهنها به ،كما أن تناول عصير الليمون يقلل من إنتفاخ وتورم المفاصل.

كما أن تدليك المفاصل بالحلبة و الثوم وزيت الزيتون ، بالإضافة الى الخل يعمل على التخفيف من إلتهاب المفاصل والتقليل من الألام.

الكرفس يخفف من ألم وإلتهاب الركبة
Show CommentsClose Comments

Leave a comment