كلمتين

كتابات ناهض حتر السبب في اغتياله

ناهض حتر هو كاتب وصحفي يساري أردني، خريج الجامعة الأردنية قسم علم الاجتماع والفلسفة، ماجستير فلسفة في الفكر السلفي المعاصر، تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة عام 1998، ومعروف بمقالاته المناهضة للسعودية ورعايتها للوهابية والارهاب، يكتب حتر في صحيفة الأخبار اللبنانية، وهو موقوف عن الكتابة في الصحافة الأردنية منذ سبتمبر2008.

تعرف على تفاصيل اغتيال الكاتب ناهض حتر

منع كتاب يساري أردني “على جبهتين” من النشر للكاتب ناهض حتر

لقد اثار هذا القرار غضب و تضامن كثير من الصحفيين و الكتاب مع موقف حتر، و قد كان القرار من الدائرة المسؤولة عن شؤون النشر في الاردن بمنع تداول وتوزيع الكتاب، وإحالة المؤلف للقضاء بعد أن اتهمته بتوزيع الكتاب بشكل غير مشروع ومخالف للقانون، كما تحدث مدير الدائرة نبيل المومني عن مخالفات تضمنها النص المنشور في الكتاب.

ويحتوي الكتاب الصادر من دار الفارابي في بيروت مجموعة من المقالات المنشورة للمؤلف في صحيفة الأخبار اللبنانية تقود الي مؤشرات فكرية وسياسية وتحليلية حول أوضاع المنطقة بشكل عام، إضافة إلى دراسة مطولة حول المملكة الأردنية الرابعة

وذكر حتر في مقدمة كتابه : لهذا الكتاب أسنانٌ، ولكنها غير مصطفّة، بل متعاضدة. وهي تغوص عميقا في لحم الأيديولوجيات وعظم الواقع. وأستطيع القول، أقلّه، أنني دفعت غاليا ثمن كل كلمة تسوّد هذه الصفحات التي انكتبت في معارك على جبهتين: جبهة الأنظمة وجبهة المعارضات، ووقعتْ، بالتالي، وأوقعتني معها، بين شقّي الرحى، حيث لا رحمةٌ ولا نصير!

وقد منع حتر من مواصلة كتابة مقاله اليومي في صحيفة العرب اليوم الأردنية العام الماضي بعد مجموعه من مقالات انتقدت بشدة رئيس الديوان الملكي السابق باسم عوض الله، وفهم من بعض مقالاته انتقاده غير المباشر للملك عبد الله الثاني.

و بعد كل هذه المحاولات من اسكاته و منعه من الكتابه قال الكاتب و الصحفي ناهض حتر” المنع مؤشر ورسالة سياسية لوسائل الإعلام مفادها بأن هذا الكتاب غير مقبول ويجب طمسه ومن غير المسموح التعامل معه أو إجراء حفل إشهار له”

كاريكاتير ناهض حتر ادي الي قتله

لقد نشر ناهض حتر في اغسطس كاريكاتير بعنوان رب الدواعش، و اتخذ علي محملين او بعني اخر كان له مؤيد و معاض و كل علي حسب ما فهمه من هذا الكاريكاتير.

فقد ذهب جانب الي انه يسخر من الارهاب و تنظيماته بجميع اشكاله و منهم داعش، و يسخر من معتقداتهم ان من افعالهم و ارهابهم و قتلهم الناس سينولون الجنه و نعيمها.

و ايضا ذهب جانب الي ان هذا الكاريكاتير يستهين بالذات الالهيه و يقلل منها و يسخر منها و هذا اشعل كل النيران في وجه الكاتب ناهض حتر مما دفعه من تسليم نفسه.

و اتهم  بنشر النعرات المذهبية وإهانة المعتقد الديني عليه و التحقيق معه في هذا العمل، و اشاره السلطات انهم تحركوا للقبض عليه ولكن لم يجدوه في منزله لذا فضل هو ان يسلم نفسه، و حبس 15 يوم علي ذمه التحقيق، و تم الافراج عنه بكفالة مالية.

و رغم ذلك قد حذف هذا المنشور و قال ان هذا الكاريكاتير لا يمس الذات الالهيه بأي صفة و انه سخرية من الداعشيىن و اتباعهم و معتقداتهم.

توضيح من ناهض حتر حول كاريكاتير "رب الدواعش"
توضيح من ناهض حتر حول كاريكاتير “رب الدواعش”

و ظهر ايضا من استحقر اعتذاره و قال ان هذا لا يقل كفرا و حقاره عن كاريكاتيره.

صورة من رفض البعض توضيح حتر عن كاريكاتيره
صورة من رفض البعض توضيح حتر عن كاريكاتيره

السؤال هنا ؟!

من المسؤل عن اغتياله رغم ظهور التيارات الاسلامية في الاردن و نفيها تحمل مسؤليه الحادث ؟
و الي متي سيكون القتل دائما الحل لهذه الجماعات الغير معروفة الهوية ؟ و هل من مستفيد من اغتيال الكاتب و الصحفي حتر!! ام انها تصفيات سياسية او دينية !!

 

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

تعليق واحد