كلمتين

ما الدافع وراء اغتيال الكاتب ناهض حتر

من هو الكاتب ناهض حتر

ناهض حتر ولد عام 1960 وهو كاتب وصحفي يساري أردني، تخرج من الجامعة الأردنية قسم علم الاجتماع والفلسفة، وحصل على ماجستير الفلسفة في الفكر السلفي المعاصر يعتبر عراب الحركة الوطنية الأردنية في العقد الأول من القرن الحالي.

محاولة اغتيال فاشلة

سجن مرات عديدة أطولها فى الأعوام 1977 و1979 و1996. وتعرض لمحاولة اغتيال سنة 1998 ولكنها لم تنجح ولكن دفعته الى اجراء سلسلة من العمليات الجراحية، واضطر لمغادرة البلاد الي لبنان لأسباب أمنية سنة 1998، كان يقيم في العاصمة الأردنية عمان.

على الرغم من ان ديانته المسيحية الا ان أغلب كتاباته في نقد الإسلام السياسي، والفكر القومي والتجربة الماركسية العربية، وكان يكتب في صحيفة الأخبار اللبنانية.

احداث اغتيال الصحفي ناهض حتر

صورة ناهض حتر بعد اغتياله
صورة الكاتب ناهض حتر بعد اغتياله

كان الكاتب ناهض حتر متوجهاً لقصر العدل لحضور جلسته السرية، وقد تم اطلاق الرصاص عليه امام قصر العدل في عمان و اصيب في رقبته و رأسه مباشراً.

و القت السلطات القبض علي الجاني  و منهم من يقول انه بعد ما اطلق النار سلم نفسه لحرس القصر ،و افاد شهود عيان ان الجاني كان ملتحي و يرتدي ثوب رمادى.

نقل جثمانه من مستشفي لوزميلا الي مستشفي البشير في عمان حيث يوجد الطب الشرعي، وأظهر تقرير للطب الشرعي أن حتر تلقى 5 رصاصات، 4 منها في الرأس والصدر، والخامسة في الساعد الأيمن. و سبب الوفاه هو تهتك في الدماغ و الرئة.

و اعلن مصدر مقرب من عائله الكاتب ناهض حتر أن عائلته سترفض استلام جثمانه لحين ظهور نتائج التحقيق.

اقرأ أيضا: كتابات ناهض حتر السبب في اغتياله

موقف الدولة من اغتيال ناهض حتر

قصر العدل عمان - الاردن
قصر العدل عمان – الاردن

لقد اعتبرت الدولة هذا الفعل الشنيع بانه جريمة نكراء وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني إن الثقة بالقضاء الأردني وبأجهزتنا الأمنيّة عالية في متابعة ومحاسبة من اقترف هذه الجريمة النكراء.

و قد اضاف ايضاً ان اليد التي امتدّت إلى الكاتب المرحوم حتر ستلقى القصاص العادل حتّى تكون عبرة لكلّ من تسوّل له نفسه ارتكاب مثل هذه الجريمة الغادرة.

و اوضح استنكار دائره الافتاء العام في بيانها عن مقتل حتر مؤكدة أن الدين الإسلامي برئ من هذه الجريمة البشعة” ودعت “أبناء المجتمع الأردني جميعا باختلاف أديانهم وأطيافهم إلى الوقوف صفا واحدا خلف قيادتهم الهاشمية ضد الإرهاب ومثيري الفتنة.

و من ناحية اخري استنكرت جماعة الاخوان المسلمين بالاردن مقتل ناهض حتر الكاتب و الصحفي.

و قال المتحدث باسم الجماعه في الاردن بادي الرفايعة في بيانه “إن الجماعة تستنكر هذا الاعتداء والطريقة البشعة التي جرت فيها”. وأضاف “نحذر من إثارة الفتنة وندعو الجميع في وطننا الغالي للحفاظ على أمنه واستقراره”.

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

تعليق واحد