كلمتين

أفضل الطرق للتخلص من إنتفاخ البطن والغازات

يعد الإنتفاخ وغازات البطن من أكثر المشكلات الهضمية الشائعة ، حيث تتسبب في العديد من الالام المزعجة في المعدة وتكون محرجة جدا إذا كان الشخص المصاب بها في مكان عام أو في العمل حيث يشعر بالضيق وعدم الراحة وصعوبة الحركة.

خطوات القضاء على إنتفاخ البطن والغازات

ويوجد العديد من الأسباب وراء إنتفاخ البطن والغازات ، والتي منها العادات السيئة في تناول الطعام التي تؤثر بشكل سلبي على عملية هضم الطعام وتسبب الإنتفاخ.

8 أعراض تشير الى وجود خلل وظيفي في القولون

وفيما يلي نقدم لكِ أفضل الطرق الفعالة للتخلص من إنتفاخ البطن والغازات:

رياضة المشي

ممارسة الرياضة بشكل يومي من الطرف الفعالة التي تخلصك من مشكلة إنتفاخ البطن ، فالقيام بأي نشاط بدني مثل المشي أو الجري يساعد المعدة والأمعاء على التخلص من الغازات التي تتجمع فيها لعدة أسباب ، كما أنه يقوم بشد العضلات الموجودة حول الخصر فلا تترهل أو تخزن دهون.

تعرفي على أفضل وقت لممارسة الرياضة في نظام الرجيم

الرياضة تخلص البطن والانتفاخ والغازات

إستهلاك الألياف

تحتوي الكثير من الخضروات والفواكه على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان ، والتي تعتبر إحدى الطرق الفعالة للتخلص من الإنتفاخ ، ومن أفضل المصادر للحصول على الألياف الفواكه مثل الكمثرى ، وتناول منتجات الشوفان ، والخضروات مثل الخس.

الاطعمة الغنية بالألياف تجنب إنتفاخ البطن

الإبتعاد عن منتجات الألبان

تتسبب منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي في العديد من المشكلات للجهاز الهضمي فتسبب الحموضة والإنتفاخات والغازات ، لذلك يفضل تجنبها عند الإصابة بالإنتفاخ لكي لا تتفاقم الحالة.

ويمكنك إستبدال الألبان ومشتقاتها بحليب جوز الهند ، وحليب اللوز ، وفول الصويا ، أو حليب الأرز.

إدرجي إكليل الجبل ضمن حميتك الغذائية لإنقاص الوزن وحرق الدهون

منتجات الألبان تسبب إنتفاخات البطن

تناول الطعام ببطء

الإسراع في تناول الطعام وعدم مضغه جيدا يسبب العديد من المشكلات في الجهاز الهضمي منها عسر الهضم والإنتفاخ والغازات ، فتناول الطعام جيدا يسهل على الجهاز الهضمي هضمه دون دخول المزيد من الهواء للجسم الذي يؤدي لإنتفاخ المعدة وتكون الغازات.

تناول الطعام ببطئ يساعد على الهضم

تجنب التوتر

تؤثر الحالة النفسية بشكل كبير على جسم الإنسان ، فالتوتر والإنفعال والقلق من الحالات التي تسبب مشاكل هضمية أهمها عدم الشعور بالراحة والإنتفاخات والغازات وعسر الهضم ، ولذلك يجب محاولة الهدوء وعدم التوتر ، وتناول المشروبات الدافئة التي تساعد على تهدئة الأعصاب مثل اليانسون.

خطوات هامة لتحسين المزاج والتخلص من التوتر والقلق

الإبتعاد عن التوتر يجنبك انتفاخ البطن

اضف تعليق