كلمتين

تعرفي على رجيم اليويو والمساؤئ الصحية له على الوزن والجسم

رجيم اليويو أو ما يطلق عليه تدوير الوزن هو تكرار إتباع أنظمة الرجيم لإننقاص الوزن لمرات عديدة ، ويقصد به خسارة الوزن ثم إكتسابه سريعا ومعاودة فقدانه وهذا الأمر يؤثر على صحة الإنسان.

مخاطر رجيم اليويو على الوزن والصحة

يعتبر إتباع رجيم اليويو من الأمور الشائعة بين كثير من الأشخاص ، فالأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يقومون بإتباع حميات غذائية بغرض فقدان الوزن ، فيفقدون بضعة كيلو جرامات ثم يكتسبونها بمعدل من 5 الى 10 باوندات في كل تجربة مما يؤثر على الجسم.

رجيم صحي للمرأة بعد سن الأربعين

وفيما يلي نقدم لكم أهم تأثيرات رجيم اليويو على صحة متبعيه من الذين يعانون من السمنة:

زيادة الوزن

أثبتت دراسة أمريكية أن إتباع أنظمة الرجيم بصورة متكررة يؤثر بصورة عكسية على الوزن ، حيث يؤدي في نهاية المطاف الى زيادة الوزن بدلا من خسارته ، وذلك لأن الدماغ يفسر هذه التقلبات الشدبدة في أنماط الطعام بما يعرف “المجاعات الصغيرة” ، ويدخل الجسم في وضعية النجاة من المجاعة فيحفز الجسم لتخزين الدهون.

وينطبق هذا الامر أيضا على متبعي الرجيم منخفض السعيرات الحرارية ، كما أن متبعو نظام اليويو يتعرضون للإفراط في الأكل والشرب فلا يستطيعون الحفاظ على وزنهم.

رجيم اليويو يسبب زيادة الوزن

التأثير على أداء الامعاء

يؤثر رجيم اليويو بصورة سلبية على صحة الجهاز الهضمي ، وذلك بسبب الحد من تناول الطعام وإستهلاك السعيرات الحرارية ، ويؤثر إتباع رجيم اليويو على التوازن الصحي لبكتيريا الامعاء.

حيث تحتوي الأمعاء على حوالي مائة تريليون خلية ميكروبية تؤثر في عمل التمثيل الغذائي ومناعة الجسم ، وعند تعطيل مستويات البكتيريا وتنوعها يؤدي ذلك الى تعرض الجهاز الهضمي للعديد من المشكلات الصحية مثل إلتهاب الأمعاء.

إستقبلي العام الجديد بخصر أنحف من خلال هذا الرجيم

رجيم اليويو يؤثر على ثحة الجهاز الهضمي

خسارة الكتلة العضلية

عند فقدان الوزن بشكل سريع بإستخدام أحد أنظمة الرجيم غير المضمونة يؤدي ذلك الى فقدان الكتلة العضلية للجسم ، فعند إتباع رجيم اليويو يجعل الجسم والعضلات ضعيفة ويعرض الإنسان للسمنة ، وذلك لأن العضلات تساعد على إحراق الدهون.

تأثير رجيم اليويو على عضلات الجسم

الإحباط الشديد

عند إتباع رجيم معين يحاول الشخص حرمان نسفه من جميع الأطعمة المفضلة لديه بغاية الحصول على الوزن المثالي والقوام الممشوق ، ولكن عند زيادة الوزن مرة أخرى يصاب الشخص بالإحباط ، كما أن شعوره بالحرمان يؤثر على الأهداف الصحية للرجيم.

الاحباط النفسي أحد أثار رجيم اليويو

اضف تعليق