كلمتين

أهم أعراض نقص فيتامين” د” D في الجسم

يحدث نقص في فيتامين “دال” في الجسم نتيجة لقلة التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء ، وينتج عنه العديد من المشكلات للجسم منها التعب والإرهاق.

هذه هي أشهر أعراض نقص فيتامين “د”

يعتبر فيتامين “د” D” من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، حيث يؤدي نقصه لمشكلات خطيرة ، وفيما يلي نقدم لكِ خلال السطور القادمة أشهر علاكات نقص فيتامين “دال”:

الإرهاق والتعب

نظرا الى أن فيتامين “دال” يعمل على تعزيز قدرة الجسم على إمتصاص الكالسيوم والفسفور ، كما يعزز من قدرة الأمعاء على تنظيم محتواها في الدم ، ويعمل على محاربة علامات التعب والإرهاق ، فإن نقص هذا الفيتامين يسبب قلة نشاط الجسم والشعور بالتعب.

الارهاق

الإكتئاب

قد يكون الإكتئاب المصاحب لفصل الشتاء سببه هو نقص فيتامين “دال في الجسم ، فعدم التعرض لأشعة يسبب نقص هذا الفيتامين من الجسم.

كما أثبتت دراسة نمساوية وجود صلة بين فيتامين D والإكتئاب ، حيث توصل الباحثون في دراسة أجروها على 25 مصاب بالإكتئاب أن لديهم نقص شديد في فيتامين D بالمقارنة مع أقارنهم الأصحاء.

الاكتئاب غالبا بسبب إنخفاض فيتامين دال في الجسم

ضعف العضلات

يلعب فيتامين “دال” دوراً هاما في المحافظة على الكتلة العضلية ، حيث أثبتت دراسة فرنسية وجود علاقة وثيقة بين نقص فيتامين “دال” وضمور العضلات ، كما أن الإنخفاض الشديد في فيتامين D يفضعف الكتلة العضلية لدى كبار السن.

نقص فيتامين دال يسبب ضعف العضلات

هشاشة العظام

من المعروف أن نقص فيتامين “دال” يسبب هشاشة العظام ، حيث يرتبط إنخفاضه بفقدان مقاومة العظام ، والتعرض المستمر للكسور ، وإلتهابات المفاصل ، كما أن الأطفال المصابون بإنخفاض نسبة هذا الفيتامين يصابون بالكساح ، وهو عبارة عن مرض في نمو العظام يؤدي اللى تأخر في النمو والتطور ، كما أنه

هشاشة العظام سببها نقص فيتامين دال “د”

جفاف الجلد

يعود السبب الرئيسي لجفاف البشرة الشديد الى نقص فيتامين “دال” في الجسم ، فهذا الفيتامين هو المسؤول عن ترطيب خلايا البشرة ، كما أنه يساعد البشرة على التغلب على العديد من المشكلات الجلدية.

نقص فيتامين دال يسبب جفاف البشرة

ويمكن الحصول على فيتامين “دال” في العديد من الأطعمة مثل الأسماك والبيض والفطر والحليب واللحوم الحمراء والكبد.

مصادر فيتامين “دال”

اضف تعليق