كلمتين

تعرف على أشهر أنواع الفوبيا “الرهاب” شيوعاً في العالم

الفوبيا أو مرض الرهاب من الأمراض النفسية المنتشرة حول العالم ، حيث يعاني الشخص المصاب بالفوبيا من فقدان السيطرة على ردود أفعاله وذلك بسبب الخوف الشديد.

أشهر أنواع الفوبيا “مرض الرهاب” حول العالم

تعتبر الفوبيا نوع من الخوف الشديد غير العقلاني ، والذي ينتاب المصابين في حالات معينة.

تتعدد أنواع الرهاب أو الفوبيا حسب الحالات ، فيوجد مثلا فوبيا الإرتفاعات ، أو الخوف من الحيوانات ، وفيما يلي نقدم لكم أشهر أنواع الفوبيا حول العالم:

رهاب الطيران

تعتبر فوبيا الطيران أو رهاب ركوب الطيارات من أكثر أنواع الرهاب المنتشرة حول العالم ، ولذلك قامت شركات الطيران بتوفير بعض العلاجات الذين يشتكون من أعراض رهاب الطيران ، ووضعب بعض الخدمات لتتعامل مع هذه الأعراض.

قد يرتبط رهاب الطيران بأنواع أخرى من الفوبيا مثل الخوف من الأماكن المغلقة ، أو الخوف من المرتفعات.

رهاب الطيران يرتبط بأنواع أخرى من الرهاب

رهاب الإحتجاز

تعتبر فوبيا الإحتجاز أيضا أحد أكثر أنواع الرهاب إنتشارا في العالم ، ويرتبط هذا النوع من الفوبيا بالخوف من الأماكن المغلقة كما يرتطب برهاب الطيران ، وذلك على غرار ركوب المصعد أو ركوب السيارات ، حيث غالبا ما يتجنب الأشخاص المصابون برهاب الإحتجاز إستخدام مترو الأنفاق أو دخول الغرف الصغيرة المغلقة.

الذين يعانون من رهاب الاحتجاز لا يبقون في الغرف الضيقة

رهاب الدم

وتعرف هذه الحالة أيضا بالهيموفوبيا حيث تمثل في الخوف من رؤية الدماء أو الجروج ، وتنتاب الأشخاص المصابون بهذه الحالة الهلع الشديد من الإبر ، ويعتبر أمر مستحيل بالنسبة لهم بأن يقوموا بسحب عينة من الدم.

تتمثل أعراض المصابون بفوبيا الدم بنوبات الهلع عند رؤية الدم وتسارع ضربات قلوبهم ، وإرتفاع ضغط الدم لديهم.

رهاب الدم

رهاب الكلاب

يثواجد عدد كبير جدا من الأشخاص ممن يعانون من الخوف من الكلاب ، وليس فقط الخوف من الكلاب الشرسة ذات الأحجام الكبيرة ، بل أيضا يخافون حتى من الجراء الصغيرة اللطيفة ، حيث يكونوا على قناعة تامة من تعرضهم للأذى من هذه الجراء

وغالبا ما يتولد لديهم هذا الخوف نتيجة لتعرض الشخص لصدمة في الطفولة.

رهاب الكلاب غالبا ينتج عن صدمة في الطفولة

رهاب المرتفعات

فوبيا المرتفعات من أكثر أنواع الرهاب إنتشارا على الإطلاق ، حيث يخاف الأشخاص المصابون بها من الصعود للأماكن المرتفعة ليس ذلك فحسب بل أيضا الشرفات والأسطح ، والمناطق الأخرى مثل الطيارات والمناطيد.

رهاب المرتفعات من أكثر الانواع شيوعا

رهاب العناكب

يعتبر رهاب العناكب أحد أنواع الخوف غير المنطقي ، كما أنها أكثر أنواع فوبيا الحيوانات شيوعا ، حيث يفضل المصابون بها البقاء بعيدا عن أي مكان قد تتواجد به العناكب مثل الحدائق والاماكن العامة.

رهاب العناكب

اضف تعليق