كلمتين

الفوائد الصحية لتناول الشوفان على الفطور لرجيم صحي

يعد الشوفان من النباتات العشبية التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية ، فعند تناوله على وجبة الإفطار يضمن الحصول على وجبة مغذية ولذيذة.

5 فوائد صحية لتناول الشوفان على الفطور

يمكن تناول الشوفان على وجبة الفطور على هيئة بسكوت لذيذ يصنع من دقيق الشوفان بعدة طرق مختلفة ، ويمكن أيضا إبقائه بشكله الطبيعي وتحضيره على هيئة شوربة ، فهو يحتوي على الألياف الغذائية ، والبروتينات ، والفيتامينات المتعددة ، كما أنه غني بالمعادن الهامة مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم.

ويوجد ثلاثة أنواع من الشوفان هي:

  • الشوفان بالنكهات: وهي من أنواع حبوب الشوفان المضاف إليها السكر الإصطناعي والنكهات مثل الشوكولاتة وجوز الهند.
  • رقائق الشوفان: وهو عبارة عن شوفان مصنوع على هيئة رقائق مثل الكورن فليكس ، ولكن لا ينصح بتناوله لمتبعي الرجيم لأنه غني بالمحليات الإصطناعية والألوان.
  • الشوفان العادي: وهي الحبوب الكاملة للشوفان ، ويوجد منها الكثير من الأنواع في السوق وتتميز بأنها قليلة السعيرات الحرارية.

طريقة عمل أنواع مختلفة من كوكيز الشوفان اللذيذ

أنواع الشوفان

وفيما يلي نقدم لك أهم الفوائد الصحية لتناول الشوفان:

غني بالعناصر الغذائية

كما ذكرنا من قبل أن الشوفان يحتوي عى قيمة غذائية عالية ، فهو غني بالكربوهيدرات المعقدة ، والأحماض الدهنية الأساسية ، والبروتينات التي تساعد على الشبع ، والفيتامينات الهامة للجسم كفيتامين “ب” مما يجعله وجبة متكاملة.

فوائد الشوفان

مفيد للجهاز الهضمي

يحتوي الشوفان ، وغيره من الحبوب والمكسرات والبقوليات ، على نسبة عالية من حمض الفيتيك ، والذي يعتبر من العناصر الأساسية المفيدة للجهاز الهضمي ، فيعمل على التخلص من عسر الهضم.

الشوفان يقلل من عسر الهضم

يقلل من نسبة الكوليسترول

يعمل الشوفان على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم ، فعند تناول دقيق الشوفان يحصل الجسم على الألياف القابلة للذوبان والتي تقلل من الكوليسترول السيء ، وبالتالي يحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية.

الشوفان يقلل من الكوليسترول الضار

يساعد على إنقاص الوزن

بما أن الشوفان يحتوي على سعيرات حرارية قليلة ، فإن تناوله مفيد في أنظمة الرجيم الهادفة لخسارة الوزن ، حيث يحتوي نصف الكوب من الشوفان على 150 سعر حراري وبالتالي يمكن تحضير وجبة خفيفة منه.

الشوفان يساعد على خسارة الوزن

يمنح الشعور بالشبع

يعتبر الشوفان أحد أنواع الأطعمة التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع والإمتلاء بسرعة كبيرة عند تناول وجبة الفطور ، وذلك لغناه بالألياف الغذائية والبروتينات.

الشوفان يعزز الشعور بالشبع

اضف تعليق