كلمتين

تعرف على الأسباب الحقيقية وراء نزيف اللثة طرق علاجها

يتعرض الكثير من الأشخاص الى نزيف اللثة خلال عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط ، ويرجع هذا الأمر الى العديد من الأسباب التي يجهلها المصابون.

4 أسباب تكمن وراء نزيف اللثة وهذه طرق علاجها

قد يجد الشخص دماء في شعيرات فرشاة الأسنان أو داخل الحوض عند بثق بقايا المعجون ، ولا يجب تجاهل هذا الأمر ، حيث ينجم نزيف اللثة عن عدة أسباب أهمها:

إلتهاب اللثة

عند تراكم البلاك على الأسنان يؤدي ذلك الى إلتهاب اللثة ، مع عدم الشعور بالألم أو أعراض الإلتهاب الاخرى ، ولذلك لا يعرف المصاب أن اللثة ملتهبة إلا من خلال بقع الدم الموجودة على الفرشاة أو الخيط.

وقد يؤدي عدم حل مشكلة إلتهاب اللثة الى تفاقم الحالة مما يسبب تدمير أنسجة اللثة وفقدان الأسنان بعد ذلك.

ويمكن منع الإصابة بإلتهاب اللثة من الأساس ، وذلك عن طريق تنظيف الأسنان بشكل يومي ومنتظم ، وإزالة البلاك من الأسنان ، مع الموظبة على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري.

التهاب اللثة من أسباب نزيف اللثة

التدخين

يعد التدخين من أكثر الأسباب المؤدية لنزيف اللثة ، حيث يكون المدخنون أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة ، وذلك لأن الدخان يترك سموم مزعجة على اللثة والأسنان تؤدي الى نزيفها ، وهي التي يصعب إزالتها من الفم حتى مع غسلها بالفرشاة والمعجون.

التدخين يؤثر على صحة اللثة ويسبب نزيفها

ولذلك ينصح طبيب الأسنان بالإقلاع عن التدخين لحماية اللثة من النزيف والأمراض ، والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

إتباع نظام غذائي غير سليم

التغذية الضعيفة وعدم إتباع نظام غذائي قوي يحتوي على كمية وفيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم يؤدي الى تعرض اللثة للنزيف والإلتهاب.

فعدم تناول الكمية الكافية من الخضروات والفواكه والألبان والحبوب الكاملة يضعف اللثة ويسبب نزيفها ، كما أن تناول الكثير من السكريات والكربوهيدرات بسيطة التركيب تزيد من خطر مشاكل الأسنان واللثة ، فهي تسمح بتكون البلاك على الأسنان.

ولذلك ينصح بتناول الكثير من الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات ، وتناول الماء ، والبروتين والكربوهيدرات المعقدة ، مع تجنب الكثير من السكر.

النظام الغذائي غير الصحي يسبب نزيف اللثة

العادات السيئة في غسل الأسنان

قد ينجم نزيف اللثة عن العادات الخاطئة التي يرتكبها الشخص عند تنظيف أسنانه بالفرشاة أو الخيط ، ففرك الأسنان بشكل قوي يؤثر على اللثة ويضعفها ويتلف أنسجتها

ولذلك يجب إستخدام فرشاة أسنان ناعمة ، وإتباع الطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان ، للحفاظ على اللثة.

العادات الخاطئة في غسل الأسنان تسبب نزيف اللثة

اضف تعليق