كلمتين

عسر الهضم والقاولون والإمساك..أعراضهم..وأسبابهم..وأقوى طرق العلاج

عسر الهضم والإمساك هى احدى مشاكل الجهاز الهضمى وتعد من أصعب المشاكل الصحية على الأنسان سواء طبياً أو نفسياً، لأنها تجعل الشخص فى حالة إختناق وعصبية بسبب عدم قدرته على القيام بعملية الأخراج، وبالتالى جميع السموم التى من المفترض أن يطردها جسده تصبح مخزنه داخله مما يسبب العديد من المشكلات الصحية له.

عسر الهضم والأمساك وآثره على الجسم..

عسر الهضم هو خلل طبى يصيب الجزء العلوى من المعدة مما يجعل المصاب دائماً فى حالة إحساس بإنتفاخ وألم فى المعدة وقد تتطور إلى قيامه بالتجشؤ بشكل متواصل بسبب وغثيان، وقابلية مستمرة للتقيؤ، وتحدث كل هذة الأعراض نتيجة حدوث خلل فى الجهاز الهضمى للأنسان، وقد يشعر المصاب بعسر الهضم والأمساك بالحاجة إلى التقيؤ دائماً إلى جانب شعوره بالشبع نتيجة لإمتلاء معدته بالفضلات.

أعراض عسر الهضم والقولون..

أعراض بسيطة : حرقة فى المعدة، القيئ، الغثيان، الإنتفاخ، ألم دائم فى البطن، حدوث غازات بشكل مستمر، تواجد طعم حامض فى لعاب الشخص المصاب.

أعراض خطيرة : ضيق التنفس، فقدان الوزن بشكل سريع وملحوظ، فقدان الشهية، ظهور دم فى البراز، ظهور دم غامق أثناء التقيؤ، التعرق كثيراً بدون داعى، وهذة الأعراض دلالة على عسر الهضم المزمن.

علاج عسر الهضم الشديد والقولون..

– تجنب الأطعمة المشبعة بالكثير من الزيوت والتوابل، لأنها تعد من الأسباب القوية لسوء الهضم.

– عدم تناول الطعام ثم النوم مباشرة.

– ممارسة الرياضة بصفة مستمرة.

– تجنب تناول الأطعمة الحامضة، وتقليل الطماطم فى الطعام.

– عدم فتح الفم أثناء المضغ، ومضغ الطعام ببطئ.

– إرتداء ملابس واسعة كى لا تضغط على المعدة.

– الإبتعاد عن تناول العلكة لأنها تساعد على إدخال كميات كبيرة من الهواء داخل المعدة.

– عدم تناول الأطعمة الحارقة وكثيرة الملح.

سوء الهضم والإمساك وتخمر الطعام فى الأمعاء..

العديد من مرضى عسر الهضم يعانون من تخمر الأطعمة التى يتناولوها بالمعدة، مما يسبب لهم خروج رائحة سيئة من الفم بشكل دائم مما يسبب لهم الغثيان والأحراج مع من حولهم، وتخرج هذة الرائحة الكريهة من فم المصاب بعسر هضم نتيجة تعفن الطعام داخل معدته مما يسبب له شعور سيئ وهو أنه لا يستطيع إخراج الفضلات بسبب الأمساك، حيث يتم التالى:- عند وصول الطعام إلى الامعاء الغليظة حيث تتعفن الأمعاء يتحول من كونه طعام إلى كتلة غذائية تتكون من الماء و ما لم يتم هضمه من الغذاء تقوم الامعاء الغليظة بإمتصاص جزء من الماء و يكون الباقي جاهز للخروج على هيئة براز اما الباقي فهو عبارة عن الياف صفار الناتجة من عملية الاستقلاب تعتبر الامعاء الغليظة بطيئة الحركة بمقارنة بالأمعاء الدقيقة هذا البطء يكون الهدف منه إعطاء فرصة اكبر للجسم لإمتصاص الغذاء و اعطاء فرصة للجراثيم الموجودة بالأمعاء الغليظة للنمو و التكاثر لكون الالياف طعام مناسب لها خصاصة القشور التي لا يستطيع الجسم هضمها تتغذى الجراثيم تلك على هذه القشور يسمها العلماء بالتخمر الجرثومي Bacterial fermentation ليس لها ضرر على الانسان كما ان عملية التخمر ينتج عنها عدد من الفيتامينات الهامة منها فيتامين ب12 و فيتامين ك و غاز الميثان و و الأمونيا و ثاني أكسيد الكربون و الهيدورجين و حمض اللاكتيك و حمض الاسيتيك .

عسر الهضم عند الأطفال وأعراضه..

عسر الهضم من أصعب أمراض الجهاز الهضمى على الأنسان، فإذا أصيب به الطفل فأن المعاناة تضرب فى إثنان لأن الأطفال لا يستطيعون التعبير عن الالامهم، لذلك يجب أن نعرف أعراض عسر الهضم والأمساك عند الأطفال :-

– الخمول والرغبة الشديدة في النوم.

– الانتفاخ وكثرة الغازات في البطن.
– وجود رائحةٍ كريهةٍ في البراز عند التبرز.

– الشعور بالشبع عند تناول أقلّ كميةٍ من الطعام.
– وجود ثقلٍ في منطقة المعدة، ويرافق ذلك الإسهال المزمن والمتكرر.

علاج عسر الهضم عند الأطفال :-

– الحرص على إطعامهم الأطعمة الغنية بالألياف.
– علاج الديدان

– جعلهم يتناولون مشروب الكراوية، فأنها مفيدة لتهدئة إضطرابات المعدة والجهاز الهضمى للطفل ولمرضى عسر الهضم من الأطفال حديثى الولادة.

– الإمتناع عن إعطاء الأطفال الأطعمة التى تحتوى على مواد حافظة.

أدوية وأعشاب لعلاج عسر الهضم والقولون..

الأدوية التى يتم صرفها لمرضى إضطرابات الجهاز الهضمى والذين يعانون من إلتهاب القولون وعسر الهضم هى :-

– الوجيل

– هايدروجيل

– مالوجيل

– بروكتولار

– ابيكوجيل

– جافيسكون

الأعشاب التى تساعد على التخفيف من الالام وأعراض القولون وعسر الهضم المزمن:-

الشمر : وذلك عبر مضغ مقدار معلقة منه لأحتوائه على زيوت تساعد على التخفيف من حدة الأحساس بالغثيان والرغبة فى التقيؤ، ويمكن طحنه وتناوله كالشاى.

زنجبيل : يساعد الزنجبيل في تحفيز العصارة الهاضمة، ويزيد من تدفق أنزيمات الهضم. يمكنك أيضاً شرب شاي الزنجبيل لتتخلص من أعراض الانتفاخ والغازات وألم المعدة، حيث يمكن أن تتناوله شرائح بعد الطعام، وممكن تجفيفه وطحنه وتحليته وشربه بالماء الساخن.

التفاح : لا تقوم بتقشير التفاح قبل تناوله، وذلك لأحتواء قشرته على العديد من الألياف والتى بدورها تسهل حركه الطعام فى المعدة، وتجعلك تتجنب حدوث عسر الهضم والأمتصاص أو أمساك.

العسل : علاج القاولون الهضمى بالعسل من أهم العلاجات حيث يمكنك أن تتناول معلقة عسل صباحاً ومعلقه كلما شعرت بالالام عسر الهضم.

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق