كلمتين

محاسن ومساوئ.. رجيم السوائل تعرفي عليها الآن

رجيم السوائل أحد أنظمة الرجيم الهادفة الى خسارة الوزن ، وتخليص الجسم من السموم المتراكمة به ، فكثيرا ما نسمع عن الفوائد الصحية لتلك الحميات الغذائية ، ولكن ما حقيقة هذا الامر؟

هل يخلص رجيم السوائل من الوزن الزائد والسموم؟

تقوم أخصائية التغذية ميسي جرجور في هذا الشأن:

يدعي المرجون لهذه الأنظمة الغذائية بأشكالها المختلفة ، أنها تساعد على تعزيز طاقة الجسم ، والتخلص من الوزن الزائد ، والتخلص من الإمساك ، والصداع ، بالإضافة الى كونها تساعد على تسكين آلام العضلات.

ولكن ما لا تدركه أن أجسامنا تعمل على إزالة السموم منها بشكل طبيعي ، حيث يعمل الجهاز الهضمي ، والكبد ، والكليتين ، والجلد على تحطيم السموم وإزالتها من الجسم بشكل تلقائي كل عضو بطريقته.

رجيم السوائل

وتقول ميسي جرجور “إن النظريات المطروحة عن رجيم السوائل لإزالة السموم تدعو متبعيها الى التخلي عن بعض الأطعمة من الوجبات ، وفي المقابل تناول بعض الشروبات كالماء بالليمون أو شراب القيقب أو بعض عصائر الفواكه والخضروات بدلا من تناول الأطعمة الصلبة للتخلص من السموم.

ولكن الامر الذي يثبت صحة هذا الكلام غائب ، فالجهاز الهضمي لن يتخلص من السموم بمجرد شطب بعض الأطعمة الصلبة من قائمة الطعام ، حيث يقتصر هذا الأمر على المصابين بإضطراب مزمن في الجهاز الهضمي.

كما أن رجيم السوائل لا يخلص من الوزن الزائد على المدى البعيد ، فالوزن الذي يخسره الشخص عند إتباعه لرجيم السوائل يقتصر فقط على السوائل المخزنة في الجسم ، والكربوهيدرات ، والفضلات الموجودة في الأمعاء.

رجيم السوائل لخسارة الوزن

إيجابيات وسلبيات رجيم السوائل

وتتمثل محاسن وإيجابيات رجيم السوائل للتخلص من الوزن الزائد والسموم في:

  • الحصول على القدر الكافي من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الموجودة في عصائر الفواكه والخضروات.
  • تنظيف الجهاز الهضمي من الفضلات والتخلص من السموم المتركمة فيه.
  • تحديد الحساسية تجاه بعض الأطعمة ، والتخلص من منها بشكل تدريجي ، وإعادة إدخالها للنظام الغذائي مرة أخرى.

أما سلبيات نظام رجيم السوائل تتمثل في:

  • يفتقر رجيم السوائل الى السعيرات الحرارية ، فهو لا يؤمن الحد الادنى من الطاقة التي يحتاجها الجسم لآداء النشاطات اليومية المعتادة.
  • قد يؤدي رجيم السوائل الى تعطل بعض الوظائف الحيوية ، مثل نظام الأيض ، وتقليل مستوى السكر في الدم ، ويسبب إضطراب المعدة والأمعاء.
  • كما يفتقر رجيم السوائل الى البروتين مما يضر بكتلة العضلات ، ويسبب فقر الدم ، وضعف كثافة العظام.
إيجابيات وسلبيات رجيم السوائل

اضف تعليق