كلمتين

ويبقى السؤال الأزلى هل الأرض كروية أم بيضاوية؟!

سيظل السؤال الأزلى يطرح نفسه هل الأرض مسطحة أم كروية؟ ولكن العجيب أن الأمر فعلاً لا يزال محل جدل بين علماء الفضاء، وقد قام عالم الفضاء جاليليو جاليلى بالوقوف أمام رجال الكنيسة الكاثوليكية وذلك فى القرن الثامن عشر ليوضح لهم أن الأرض كروية وليست مسطحة كما هو معتقد.

جاليليو جاليليى هو مكتشف كروية الأرض..

وهذا الأمر أحدث خلاف كبير بين أباء الكنيسة وجاليليو وذلك لأنه أكد لهم أن الشكل الحقيقى للأرض هو الشكل الكروى، وبهذا التأكيد أبطل لهم الكثير من معتقداتهم الدينية،مما جعلهم يتهموه بالتعدى على معتقدات الدين المسيحى، وكاد أن يتعرض للحرق والسجن مدى الحياة جراء هذا التأكيد من قبله أن الأرض كروية وتدور حول الشمس، وبعد فترة صمت كبيرة عن النقاش فى هذا الأمر أستمرت لمئات السنين إلا أنه ظهر الجدال مرة ثانية بعد ظهور الدين الإسلامى والذى كان طرفاً مؤثراً فى النقاش هذة المرة وطرح السؤال الأزلى من جديد هل الأرض مسطحة أم كروية، وهل هى مركز الكون؟، ولكن يجب ذكر أن العالم الفلكى جاليليو جاليلى هو مكتشف كروية الأرض الأول.

أدلة على كروية الأرض..

  • الصور التى تم أخذها للأرض من الفضاء الواسع كلها تؤكد كروية الأرض
  • جميع الكواكب التى فى الفضاء كروية الشكل، إذا فلماذا نتوقع أن تكون الأرض مسطحة وليست كروية مثل الجميع،
  • إذا حدث خسوف للقمر فأننا نجد أن الظل المتطبع على القمر كروى تماما!
  •  قام البحار ماجلان بالإبحار غرباً وبقي متهجاً نحو الغرب إلى ان وصلت قواربه للنقطة التي أنطلق منها (هو مات على الطريق لكن قواربه وصلت)، ويعد ماجلان هو أحد مكتشفى كروية الأرض.
  • إذا دققنا سنلاحظ أن الأعاصير تختلف حركتها حسب منطقة تواجدها، فهي تدور لليمين في القسم الشمالي من الكرة الارضية وتدور لليسار في القسم الجنوبي. كذلك الامر بالنسبة لدوامة المياه سواء كانت في البحر او حتى في حمام السباحة وكل هذة دلالات تؤكد كروية الأرض.
  • وتعد كل هذة دلالات على إثبات العلماء كروية الأرض علمياً.

الأرض كروية أم بيضاوية أم مسطحه..؟!

أكدت بعض الأبحاث العلمية التى أجراها علماء الفلك أن شكل الكرة الأرضية بيضاوى الشكل وليست كروية ولا مسطحة وأستدلوا فى ذلك على أن الصور الحديثة التى ألتقطها الأقمار الصناعية للأرض أن شكل الكرة الأرضية بيضاوى الشكل، وقد أتخذ بعضهم آيات من القرآن الكريم كدليل واضح على بيضاوية الأرض فى قوله تعالى (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ)، وكما أكدوا أن لفظ “دحاها” فى الأية الكريمة ” والأرض بعد ذلك دحاها” ووضحوا أن دحاها بمعنى أنه سبحانه وتعالى جعلها كالدحية أى كالبيضة، وأعتبروا هذا دليل من القرآن الكريم على بيضاوية الأرض.

 

“وإلى الأرض كيف سطحت”.. ” وإلى الأرض كيف سطحت”  ما تفسير هاتين الآيتين؟

قام بعض العلماء بتفسير  الأية الكريمة “وإلى الأرض كيف سطحت”  بأن هذا دليل واضح وبين من القرآن الكريم بأن الأرض مسطحة، ولكن بعد بحث فى هذا التفسير سنجد أنهم قد قاموا بتفسيرها بشكل ظاهرى، دون أن يبحثوا جيداً فى تفسيرها، وقد قام بعض المشككين فى أن الأرض كروية بإستغلال هذة الأية إستغلال واضح حتى يحسموا الجدال فى هل الأرض مسطحة أم كروية؟!، وؤكدوا أن شكل الأرض لحقيقى هو الشكل المسطح.

وأكد المفسرون أن أيه “وإلى الأرض كيف سطحت” : لا يتعارض تفسيرها مع كونها كروية، وذلك لأن سطحية الأرض لا يختلف مع كونها مستديرة ، ولكن لكبر حجمها لا يظهر إستدارتها ، وحينئذ يكون الخطأ في فهمه، حيث ظن أن كونها قد سطحت مخالف لكونها كروية.

 

ماذا يحدث إذا كانت الأرض مسطحه؟

  • إذا كانت الأرض مسطحة تماماً سيتم إلغاء فروق التوقيت بين الدول، وسيكون شروق الشمس فى وقت واحد فى الكرة الأرضية كلها، والغروب يكون على نفس المنوال.
  • كانت ستظهر النجوم في الليل ستبدو مختلفة بشكل كبير لو كانت الأرض مسطحة، بسبب دوران الأرض يرى الناس حول العالم أبراج وتشكيلات النجوم بشكل مختلف، وهذا الأمر سيكون مستحيلاً لو كانت مسطحة ولكنا ننظر دائماّ إلى تشكيلات ثابتة للنجوم

في النهاية نحن على يقين؛ كما كل شخص عاقل، بأن الأرض كروية، ولكن وجدنا أنه من الممتع التخيل عكس ذلك وما يمكن أن ينتج عنه، وفي محاولة أيضاً إلى تقديم أدلة إضافية على كروية الأرض عن طريق نقض الإفتراض القائل بالعكس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق