الارض هل هى كروية ام مسطحه ام بيضاوية؟

هل الارض كروية ام بيضاوية ام هى مسطحة سؤال اصبح يطرح بكثرة مؤخرا و اصبح لكل اجابة نظرياتها المقنعة التى تثبت صحتها.

الارض كروية

يرجع اكتشاف او نظرية الارض كروية الى اليونانيون القدماء و لكنها كانت مجرد تخمين و يرجع هذا التخمين لرؤيتهم بعض الاختلافات و الاختلالات فى ارتفاع مكان عنة مكان اثناء سفرهم.
ويظن البعض ان كريستوفر كولومبوس هو من اكتشف ان الارض كروية و لكن هذا خطأ .
من اكتشف كروية الارض هو اكثر من عالم ساهموا فى اثبات ان الارض كروية و هم العالم البولندى كوبرنيك وهو الذى اثبت مركزية و الذى اثبت ذلك ان الشمس تشرق فى اماكن فى حين تغرب فى مكان اخر فى نفس الوقت روية ويعتبر العالم “إراتوستينس” هو اكثر المساهمين فى اكتشاف أن الارض كروية، فقد كان “إراتوستينس” امين بمكتبة الاسكندرية عام 240 قبل الميلاد.

علماء العرب و نظرياتهم عن كروية الارض

اما العالم الفلكى العربى “ابو الحسن الصوفة ” هو اول من تحدث عن ان الارض كروية وقد قام بصنع كرة كبيرة من الفضة تشير الى الارض و كرويتها.
كذلك قام العال “الادريسى” فى القرن 12 الميلادى بصنع كورةكبيرة من الفضة الخالصة و نقش عليها البلاد و البحار السبع و المحيطات و الاقاليم ولكن للاسف قد تحطمت هذة الكورة وذلك بسبب ثورة حدثت فى مدينة صقلية.
ومن اقوال الادريسى فى كتابه “نزهة المشتاق” عن كروية الارض “وإن الأرض مدورة كتدوير الكرة، والماء لاصق بها، وراكد عليها ركودًا طبيعيًّا لا يفارقها، والأرض والماء مستقرَّان في جوف الفلك كالمحة في جوف البيضة.. ووضعهما وضع متوسط، والنسيم يحيط بها من جميع جهاتها”.
وبعض العلماء العرب الاخرين الذى تحدثوا عن ان الارض كروية و منهم الجغرافى الفارسى ” أحمد بن عمر ابن رستة” و الذى قال معلقا هلى كروية الارض “إن الله جل وعز وضع الفلك مستديرًا كاستدارة الكرة أجوف دوَّارًا.. والأرض مستديرة أيضًا ومصمتة في جوف الفلك“.

إثبات نظرية كروية الارض فى القرآن

و قد اثبتت بعض الايات القرآنية كروية الارض وهى :
{يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ }[الزمر:5].

ولكن هناك العديد من الحقائق العلمية التى تثبت صحة ذلك مثل الصور التى تم التقاطها عام 1968 التى تم تصويرها من الفضاء الخارجى بواسطة االسفينة ابولو و التى تظهر ان الارض عبارة عن كورة تسبح فى الفضاء.

الارض بيضاوية

 

هناك بعض النظريات التى تثبت ايضاً ان الارض بيضاوية وذلك حينما نرى بعض السفن و المراكب فى البحار الا انها بعيدة جدا عنا و تختفى عن ناظرنا كلما بعدت و هذا يدل على ان الارض ليست مسحطة بل بيضاوية.
حيث يوجد قوة جذب مركزية تدفع الارض دائماص الى الخارج عند منطقة الاستواء فتسبب بوجود انبعاج الذى ادى الى بيضاوية الارض.
وكذلك الشمس تشرق فى النصف الاول من الارض و تغرب فى النصف الثانى منها، و اختلاف الفصول الاربعه كلها ادلة على ان الارض بيضاوية الشكل.
فحسب النظريات التى تثبت ان الارض بيضاوية هو انها ليست متساوية الاطراف بل منبعجة من الشكال و الجنوب.

ويقول البعض تفسير القرآن فى قولة “وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا”{النازعات:30} والذى يقصد فى قولة تعالى “دحاها” فى المعجم العربى تعنى ان الله تعالى جعلها كالبيضة.

فحسب رأى العلماء أن سواء كانت الارض بيضاوية او كروية فلا تعارض و لكن اعتراضهم هو على نظرية الارض مسطحة.

هل الارض مسحطة

هناك بعض النظريات التى تثبت ايضاً ان الارض بيضاوية وذلك حينما نرى بعض السفن و المراكب فى البحار الا انها بعيدة جدا عنا و تختفى عن ناظرنا كلما بعدت و هذا يدل على ان الارض ليست مسحطة بل بيضاوية.
حيث يوجد قوة جذب مركزية تدفع الارض دائماص الى الخارج عند منطقة الاستواء فتسبب بوجود انبعاج الذى ادى الى بيضاوية الارض.
وكذلك الشمس تشرق فى النصف الاول من الارض و تغرب فى النصف الثانى منها، و اختلاف الفصول الاربعه كلها ادلة على ان الارض بيضاوية الشكل.
فحسب النظريات التى تثبت ان الارض بيضاوية هو انها ليست متساوية الاطراف بل منبعجة من الشكال و الجنوب .
هناك البعض الذى يعتبر ان الارض مسطحة و ذلك حسب اثباتاتهم العلمية و التى يصدقون بها .
ومن ضمن هذة النظريات ان الشمس تعتبر قريبة من الارض بشكل نسبى وعند حساب طول الظل نجدة متفاوت فى الطول و الارتفاع اى ان الارض هى مركز الكون و يدعون ان وكالة الفضاء ناسا كاذبة و ما تقولة عبارة عن اكاذيب خادعة.
وهناك جمعية تدعى ” جمعية الارض المسطحة ” و التى تدعى و تتبنى هذة المظرية و تدعمها كما ان لديهم خريطة يظهر فيها ان القطب الشمالى يقع فى الحقيقة فى مركز الارض
كما يدعوا ان الشمس و القمر يدووران فوقها على بعد مسافة قريبة.

اثبات ان الارض ليست مسطحة

هناك العديد من العلامات التى ترد على مزاعم ان الارض مسطحة وهى
خسوف القمر حيث نكون الارض فى المنتصق بين القمر و الشمس الامر الذى يؤدى لتكون لظل الارض على سطح القمر .
وهناك نظرية رؤية الاماكن فعندما تنظر للمكان ما من الاعلى نجدة اكثر اتساعا ومدى اوسع فى حين رؤية نفس المكان من مسافة اقل سنلاحظ ان مدى الرؤية قد قل و لم تستطع ان ترى نفس الاتساع و الاماكن التى رلأيتها من اعلى وهذا يدل على أن الارض كروية وليست مسطحة.
اخلافات الليل و النهار فى مناطق من العالم و اختلافات التوقيت بين دول العالم.

إثبات ان الارض مسحطة فى القرآن ورد العلماء:

قوله تعالى “وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا” بمعنى بسطها و مددها و هذا دليلا قاطعا على ان الارض مسطحة الا ان تقسيرهم للاية خاطئاً فمعناه ان اى ارض مسطحة و ممهدة امامك .
وتفسيرهم للاية (وَهُوَ الَّذي مَدَّ الأَرضَ وَجَعَلَ فيها رَواسِيَ وَأَنهارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَراتِ جَعَلَ فيها زَوجَينِ اثنَينِ يُغشِي اللَّيلَ النَّهارَ إِنَّ في ذلِكَ لَآياتٍ لِقَومٍ يَتَفَكَّرونَ)
فالمقصود بكلمتى مد و سطحت يعنى بها عز و جل بأنه شكل الارض فوق سطح الماء لكى تصبح مكاناً صالحاُ للعيش للانسان و الكائنات الحية الاخرى بل ما جاء به القرآن يثبت صحة ان الارض كروية و ليست بالمسطحة.

مثل “و يخرج ليضل الامم الذين في اربع زوايا الارض جوج و ماجوج ليجمعهم للحرب الذين عددهم مثل رمل البحر””سفر ىويا يوحنا الاهوتى 8:20” .

وكذلك قول “ثم اصعده ابليس الى جبل عال و اراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من الزمان ” والذى راه البعض انه يتعارض مع كروية الارض التى لا تسمح برؤية الكاملة للارض من مكان عالى كالجبل.

الا ان البعض فسرها على ان الشيطان يوضع و يستعرض للمسيح…

3 أفكار بشأن “الارض هل هى كروية ام مسطحه ام بيضاوية؟”

  1. كيف تقول أن الله شكل الأرض فوق سطح الماء
    لكن الله نفسه يقول أن الماء هي التي تخرج من الأرض
    يقول الله عز وجل في سورة النازعات
    أخرج منها ماءها و مرعاها
    و أيضاً هناك دليل أن الأرض ليست علي الماء لأن الأرض بها جبال و الجبال ليست علي الماء بل أنها مثبتة في باطن الأرض و تحيط بها الماء من الأسفل و هذا ما يقوله علماء الجيولوجيا ولن يستطيعوا الكذب لأنها علم أرضية يستطيع الناس تجربتها أما ناسا علومها فضائية تعتمد في تضليلها علي عدم استطاعة الناس الصعود إلي الفضاء
    و كلام علماء الجيولوجيا ينطبق مع القرآن الغير مجازي كما تزعمون
    الله عزوجل يقول
    و الجبال أوتاداً
    و إنه لقول فصل
    كلمات واضحة ليس فيها تعقيد
    الله يقول لقد يسرنا القرآن و أنتم تقولون لا يقصد كذا وإنما يقصد كذا
    يقول قول فصل
    و أنتم تقولون آيات مجازية
    الله يقول
    قل سيروا في الأرض فانظروا
    لم يقل سيروا في الفضاء
    كل علماء الفضاء الغرب العباقرة كانوا يهود و سادوا العالم كما وعدهم الله لكن إنتهي بهم العلم إلى الإلحاد أمثال أينشتاين و داروين و نيوتن بسبب اعتمادهم علي العلم كما صار مع ابن نوح لما أدركه الغرق أيضاً لجأ إلي العلم وقال أن الجبال عالية خلاص سآوي إلي جبل فأهلكه اعتماده علي العلم
    حينما قال الله
    مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان
    وَهُوَ ٱلَّذِی مَرَجَ ٱلۡبَحۡرَیۡنِ هَـٰذَا عَذۡبࣱ فُرَاتࣱ وَهَـٰذَا مِلۡحٌ أُجَاجࣱ وَجَعَلَ بَیۡنَهُمَا بَرۡزَخࣰا وَحِجۡرࣰا مَّحۡجُورࣰا
    سار الناس في الأرض ونظروا لمياه المحيطين الأطلسي و الهادئ المالح و العذب لا يختلطان فوجدوه كذلك
    أما عندما قالت ناسا كذا و كذا لم يصعد الناس إلي الفضاء لأنه ليس باستطاعتهم
    كفاكم كذباً تقولون أن دحاها تعني بيضة نقلاً عن من يقولون أن الدحي هو بيض النعامة وهذا كذب لأن الذي نقل لكم المعلومة قد حرّف لكم التفاسير و الموجود في تفسير القرطبي أن العرب كانوا يقولن كلمة أُدحيّ علي عش النعامة و ليس بيض كما وصل إليكم
    أرجو البحث وراء كل من تسمعون له مهما كانت مكانته العلمية
    فالعلماء بشر و من أبناء آدم و كل بني آدم خطاؤون
    كما قال المصطفي المعصوم من النطق عن الهوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.