كلمتين

في ذكرى وفاته.. عبد المنعم إبراهيم بطل الأدوار الثانوية

يحل اليوم 17 نوفمبر ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم إبراهيم ، والذي رحل عن عمر يناهز الـ62 عاما ، أثناء ذهابه لتأدية مسرحيته الاخيرة “5 نجوم” حيث أصيب بنوبة قلبية أودت بحياته.

كيف إستطاع عبد المنعم إبراهيم صنع البطولة من الادوار الثانوية

على الرغم من عدم قيام الفنان عبد المنعم إبراهيم بآداء أدوار البطولة المطلقة لأفلامه ، إلا أن إستطاع صنع من أدواره الثانوية بطولة مطلقه  وذلك من خلال طريقته المبدعة والمتقنة في آداء أدواره.

فهو صاحب مدرسة الكوميديا العفوية ، والتي تجمع بين منهجي كوميديا الموقف والإفيه ، فهو أحد عمالقة الفن الجميل الذي إستطاع رسمة الضحكة وإدخال البهجة على قلوب الكثيرين حتى بعد مماته.

وتميز الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم بسرعة بديهته وشخصيته المثيرة للضحك من خلال أفعاله غير المتوقعة ، حيث إستطاع مفاجأة الجمهور من خلال حركاته ، وخفة دمه البعيدة تماما عن التصنع ، مما جعل البعض يطلق عليه ألقاب مثل صانع البهجة ، والضاحك الباكي ، وشارلي شابلن العرب.

الفنان عبد المنعم ابراهيم

مشاهد من أعمال عبد المنعم إبراهيم علقت في أذهان المشاهدين

إستطاع عبد المنعم إبراهيم رسم خطاً خاص به للكوميديا ، وحيث تألأ في سماء الكوميديا من خلال أعماله التي لا تزال عالقة في أذهان الجمهور حتى يومنا هذا.

فيوجد العديد من المشاهد الكوميدية والإفيهات التي يستخدمها الجمهور حتى وقتنا هذا ، والتي لا تختفي عن أذهانه ، وأشهرها مشده من فيلم “إشاعة حب” ، والذي كان فيه يقلد الفنانة هند رستم ، ويقول فيه “كده برضو يا سونة يا خاين” ، الجملة التي علقت في أذهان الجمهور وأصبحوا يستخدمونها كثيرا.

أما دور عبد المنعم إبراهيم الشهير في فيلم “سكر هانم” مع الفنان كمال الشناوي ، وكمال أبو ريا ، وعبد الفتاح القصري ، والذي كان يتنكر فيه بشخصية “فتافيت السكر” فمن أشهر الأفلام التي قدمها للسينما المصرية ، ومن أشهر المشاهد في الفيلم مع الفنان عبد الفتاح القصري عندما قال له “أنا مش شايف ادامي أيها ست” ، فرد عليه عبد المنعم إبراهيم “ما تحسن ملافظك يا بغل انت” ، وأصبح هذا الإفيه منتشر جدا.

كما قدم عبد المنعم إبراهيم عدة ادوار كوميدية كان يتحدث فيها باللغة العربية الفصحي ، ومنها “السفيرة عزيزة” ، و”إسماعيل يس في الأسطول” ، وغيرها من الأدوار التي لا تنسى.

عبد المنعم إبراهيم

اضف تعليق