كلمتين

بعبع الأرق بين أعراضه..أسبابه..طرق علاجه

الأرق هو حدوث عدة إضطرابات فى النوم مما يجعل الأنسان عاجز عن الخلود للنوم بشكل طبيعى، مما يؤثر بالسلب عليه فى الصباح ويتسبب فى جعل الشخص الذى يعانى من الآلم قليل النشاط وجسده مائل إلى الخمول بصورة كبيرة، وبالتالى يؤثر على طاقته وقدره إستيعابه، وخصوصاً أنه طبياً يحتاج الشخص الطبيعى للنوم من 6:8 ساعات يومياً، حتى يستطيع مواصله حياته وإنتاج عمل جيد ومفيد.

إعراض إصابة الشخص بالأرق..

ومن أعراض الأرق صعوبة النوم أثناء فترة الليل، الأستيقاظ كثيراُ أثناء النوم، التوتر طوال الوقت، والعصبية الزائدة، إنخفاض نسبة التركيز بصورة ملحوظة، إنخفاض الأداء المهنى إذا كنت موظف، ومستوى تركيزك الدراسى فى حالة كونك طالب.

 

الأسباب التى تؤدى إلى إصابة الشخص بالأرق..

– تناول الكافيين بصورة مستمرة وبكثرة سواء، قهوة، شاى، نسكافيه، بيبسى، …وهكذا

– التوتر : يعد من الأسباب القوية التى تؤثر على الجهاز العصبى وقد تصيب الشخص بالأرق

– الأكتئاب : نوبات الأكتئاب التى تصيب بعد الأشخاص يكون أحد دعائمها هو الأرق.

– الإنتقال : إنتقال الشخص لمحل سكن جديد قد يتسبب له فى الأصابة بالأرق وخصوصاً لأن النوم له عامل نفسى بشكل كبير لدى بعض الأشخاص الذين يصعب عليهم النوم فى مكان جديد غير الذى إعتادوا عليه.

– تناول الطعام فى فترات متأخرة من الليل.

– قلة النوم الشديدة أحياناً تصيب الشخص بسبب التفكير الزائد وهو الأمر الذى يجعل العقل فى حالة وعى دائماً وبالتالى لا يستجيب هذا الشخص إلى النوم بسهولة.

– الأرق الشديد الذى يصيب النساء يأتى غالباً فى الفترات التى تلى إنقطاع الطمث والتى تصاب فيها النساء بألم فى الرحم وهبات ساخنة، تصعب عملية الخلود فى النوم بالنسبة للنساء.

طرق فعالة لعلاج الأرق..

– تجنب السهر بسبب العمل والمذاكرة لأنه مع التعود يمكن أن يصاب الشخص بالأرق إذا أراد النوم مبكراً

– الأبتعاد عن التعرض لتعب وأرهاق شديد لأنه يمكن أن يؤدى إلى نتائج عكسية وهو الأصابة بالأرق.

– جعل الوقت بين آخر وجبة ووقت النوم 3 ساعات على الأقل لتجنب حدوث ثقل فى المعدة والتعرض للأرق وقلة النوم.

– تجنب شرب المنبهات والمشروبات التى تحتوى على كافيين ويمكن إستبدالها بالكاكاو أو الحليب أو عصائر طبيعية.

– أخذ حمام ساخن قبل النوم ليساعدك على إسترخاء الأعصاب وبالتالى تخلد إلى النوم بسهولة.

علاج شبح الأرق الشديد..

الأرق الشديد أو قلة النوم المستعصى كما يطلق عليه يعد من أسوأ أنواع الأرق لأنه ببساطة يستنفذ قدرة الشخص على التحمل تماماً ويوصله لأقصى مرحلة من الأكتئاب والتوتر بسبب قلة ساعات النوم بصورة مرضية.

من المكونات التى تساعد الجسم على التخلص من الأرق الشديد أو الأرق الليلى :-

– خل التفاح : عن طريق معلقتين خل تفاح بكوب مياه وشربه قبل النوم يساعد على الخلود فى النوم.

– العسل الطبيعى يعد من أقوى أنواع العلاج الذى يساعد على إرتخاء عضلات الجسم، والمخ والدخول فى نوم عميق.

– تناول كوب من الحليب الدافئ يساعد الجسم على الهدوء والنوم.

 

دور الأعشاب فى علاج الأرق..

الزنجبيل : يخفف الزنجبيل آثار آلام الصداع الناتجة عن التوتر العصبى والنفسى، كما يرخى الأعصاب ويساعد عى الاسترخاء والنوم الهادئ، تناول كوب من مطحون الزنجبيل المحلى بالعسل بصورة يومية يساعد على إعطائكِ الشعور بالأسترخاء.

المرمرية : عشبة المرمرية لا تساعد على الإسترخاء والنوم فقط، بل إنها  تساعد أيضاً فى خفض نسبة السكر بالدم، وتقوم بتطهير الجسم، ويمكن إستخدامها كخافض للحرارة.

البابونج : للبابونج مفعول سحرى فى تهدئة الجسم عامة، وإرخاء الجهاز التنفسى خاصة، حيث يساعد فى حالات الإرهاق والأرق والخوف.

 

الأدوية التى تقضى على الأرق..

 

أدوية الأرق تتداول بأسم المهدئات والمنومات، وهؤلاء بعض من أسماء الأدوية المتاحة والتى تستخدم كعلاج للأرق:-

نيترازيبام(NITRAZEPAM)

فلورازيبام(FLURAZEPAM)

لوبرازولام(LOPRAZOLAM)

لورميتازيبام(LORMETAZEPAM)

تيمازيبام(TEMAZEPAM)

 

أرق الحامل وطرق علاجه..

الحمل من الأشياء التى تغير تماماً حياة المرأة وشخصيتها ونفسيتها وعاداتها أولاً وأخيراً جسدها الذى يتأثر كلياً بحمل طفل فى أحشائها،  وبالتالى مسألة خلودها للنوم صعبة جداً، حيث قد تصاحب التغييرات في مستويات البروجسترون تغييرات أخرى في نمط النوم لدى الحامل، وهذا يحدث غالباً في الثلاثة أشهر الأولى والثلاثة أشهر الأخيرة في فترة الحمل،  لذلك نجد المرأة الحامل المتعبة طوال اليوم تضطر لأخذ أكثر من قيلولة خلال اليوم، هذا الشيء يؤثر على نمط نومها المعتاد ولذلك نجد أنها تجد صعوبة في النوم ليلاً.

 

آيات قرآنية وأحاديث تساعدك على التخلص من الأرق..

قوله تعالى “فضربنا على آذانهم فى الكهف سنين عدداً”

أو قول الرسول (صل الله عليه وسلم)  قبل النوم ” اللهم رب السماوات السبع وما أظلت، ورب الأرضيين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لى جاراً من شر خلقك أجمعين، أن يفرط على أحد منهم أو يطغى، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك”.

علاج الألفا دلتا للقضاء على الأرق ومدى قوته..

الألفا دلتا من الأمراض التى تعمل على حدوث خلل فى عملية النوم، وتبدأ فى الظهور منذ بدء الأستيقاظ ليلاً كثيراً وهذا يعنى أن عملية النوم غير مريحة وبالتالى لا تكتمل، لذا يجب فى هذة الحالة عمل تخطيط للمخ لمعرفة سبب حدوث هذة الحالة.

الأرق المزمن وطرق علاجه..

الأرق المزمن هو الأسوأ على الأطلاق فى جميع أعراض القلق لأن التخلص منه يعد أمر صعباً للغاية، حيث من أهم أعراضه هو النوم المتقطع بحيث ينام الشخص بصعوبة ثم يستيقظ أكثر من مرة فى الليل ويعانى كل مرة من نفس المأساة كى ينام، ويكون الأستيقاظ صباحاً كئيب وغير منعش بالمرة ويستيقظ الشخص الذى يعانى من الأرق المزمن وهو يعانى من حالة خمول رهيبة، وهذا النوع من الأرق فى الغالب لا يلازم الشخص ولكن يظهر ويختفى كثيراً فبالتالى يصعب علاجه، ويكون من أسبابه “مرض، أو مشكلة كبيرة فى العمل، أو عدم إستقرار أسرى،..”

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق