كلمتين

تعرف على الفرق بين البوابة الإلكترونية والموقع الإلكتروني

قد يجهل البعض الفرق بين البوابة الإلكترونية والموقع الإلكتروني ، وقد يعتقد آخرون أن الإثنين نفس الشيء ، ولكن البوابة الإلكترونية التي ظهرت مع بداية علم الحاسب وكانت بدائية في طرق تصميمها ومحتوياتها ، تختلف بكثير عما نراه الآن.

ما هو الفرق بين البوابة الإلكترونية والموقع الإلكتروني؟

الفرق بين البوابة والموقع هو أن:

  • البوابة: تقدم خدمات تفاعلية ، بالإضافة الى ما تضمه من معلومات.
  • الموقع: يقوم بتقديم معلومات ، مع أن هناك مواقع تقدم خدمات أيضا ، ولكنها قليلة جدا.

الموقع الإلكتروني والبوابة الإلكترونية

الموقع الإلكتروني:

هو عبارة عن مكان إفتراضي يتواجد على شبكة الإنترنت ، وله عنوان يمكن عن طريقه زيارته ومتابعة محتوياته ، وأيضا التنقل فيه.

ويتم بناء المواقع على الإنترنت من خلال إستخدام لغة “html:hyper text markup” ، وهي عبارة عن لغة تستخدم لعرض المعلومات على شبكة الإنترنت ، والتي تعتمد على بروتوكول “http:hyper text transfer protocol”.

الموقع الالكتروني

البوابة الإلكترونية:

يتوافق تعريف البوابة الإلكترونية مع تعريف الموقع الإلكتروني ، إلا أنها تتفوق على الموقع في إمكانياتها ، وأيضا حجم محتوياتها ، إلا أنها ليست أفضل من الموقع العادي كما يفترض الكثيرون ، فكلا من البوابة والموقع يخدم غرض معين.

البوابة الالكترونية

أوجه الإختلاف بين البوابة الإلكترونية والموقع الإلكتروني

يختلف الموقع عن البوابة ليس فقط في الأهداف ، والمحتويات وطريقة عرض المعلومات ، وبناء وإمكانيات كل منهما ، ولكن يوجد أوجه إختلاف أخرى.

حيث تكون البوابة تفاعلية ، وتعتمد على التطبيقات التي تخدم أقسامها المختلفة ، على عكس الموقع الذي لا يتوجب عليه أن يكون تفاعلي ، ولكن قد يكون تفاعليا في بعض الأحيان.

تقدم البوابة الإلكترونية خدمات ترفيهية ، أو ثقافية ، أو تعليمية وغيرها من الخدمات ، كما تقوم بتقديم المعلومات ، والأخبار ، والخدمات والمنتجات المتعلقة موضوع معين تقدمه.

كما تمثل البوابة حلقة الوصل بين الزوار ، وتوفر رسائل مختلفة لتمكن زائري ومستخدمي البوابة من التفاعل فيما بينهم سواء لمناقشة موضوع معين ، أو لتقديم النصائح والإستشارات حول أمر يخص البوابة.

الاختلاف بين البوابة والموقع

اضف تعليق