كلمتين

نصائح للتعامل مع طفلك العنيد المُرهِق دون الشعور بالتعب

يشتكي العديد من الآباء والأمهات من أطفالهم بسبب كونهم عنيدين ، كأن يقول أحدهم طفلي عنيد لا يستمع لأوامري ، ويرهقني دائما ، ماذا عساي أن أفعل؟ هل أوبخه وإن وبخته حتى فهو لا يستمع ، تابع المقال التالي لتعرف الحل.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد دون الشعور بالإرهاق

عادة لا يرتبط عند الأطفال بمرحلة عمرية معينة ، حيث ينتشر العند بين الأطفال والمراهقين ، وحتى بعض البالغين ، ويحدث هذا السلوك عادة عند شعور الأطفال بأنهم هم المسيطرون على الأمر.

قد يلجأ العديد من الآباء الى أسلوب التعنيف ، والإيذاء البدني والنفسي لإنهاء العناد وحسم الأمر ، ولكن هل هذه هي الطريقة الصحيحة؟.

نقدم لك مجموعة من الحلول للتعامل مع الطفل العنيد دون إيذاءه أو الشعور بالتعب:

تخصيص الوقت للتحدث والإستماع للطفل

يولد جميع الأطفال في الغالب بنفس القدرات العقلية التي يتمتع بها البالغين ، ولكنهم يفتقرون الى الخبرة والقدرة على التصرف بالشكل الصحيح مثل الراشدين ، وفي ظل إنشغال الآباء لا يكون هناك الوقت لنقل هذه الخبرة للطفل.

لذلك حاول تخصيص بعض الوقت لطفلك للتحدث معه ، والإستماع لمشاكله ، وبناء صداقة معه لكسب ثقته ونقل خبرتك له حتى يستطيع التصرف بشكل صحيح ويكف عن العناد.

الجلوس بوضعية حرف (w) وخطورته على طفلك وطرق التخلص منه
امنح خبرتك لطفلك

الإمتناع عن إيذاء الطفل

يكون لدى جميع الأطفال أسلوب العناد في بعض المواقف ، ولكن أكبر خطأ يقوم به الآباء هو إحراجهم أمام الآخرين ، وتعنيفهم ، وضربهم مما يزيد الأمر سواءا.

غضب الوالدين ما هو إلا بنزين يزيد من الموقف إشتعالا ، ولكن يجب التحدث مع الطفل بكل هدوء ومعرفة سبب رفضه وعناده ، ومحاولة إقناعه للتراجع عن موقفه بالحُجة.

يجب الإمتناع عن تعنيف الطفل

أجعل من نفسك قدوة صالحة له

كيف لك أن تجعل طفلك يتراجع عن أمر أنه تقوم به بالفعل؟ ، فيجب عليك أن تكون قدوة طيبة وتمتنع عن فعل أمر ما قبل أن تنصحك طفلك بالإبتعاد عنه.

حيث يوجد العديد من الآباء يسبون ويضربون زوجاتهم أمام الأطفال ، مما يعلق في ذهن الطفل ، ويقوم بسب وضرب أصدقائه وعند نصحه لا يستمع لك فهو شاهدك تفعل ذلك ، لذلك يجب أن تصلح من نفسك حتى لا يفقد الطفل ثقته فيك ويستمع لك.

أفكار لوجبات مثالية وصحية تقدميها لطفلك عند الذهاب للمدرسة
اجعل من نفسك قدوة لطفلك

إمدح طفلك وكافئه

لا تنسى أن تثني على طفلك عند فعله لأمر حسن ، حيث أثبتت الدراسات أن مكافئة الطفل تعزز من قيامه بسلوك حسن ، فيجب عليكِ إعطائه مكافئات مادية ، ومدحه عند إتباعه سلوك جيد.

مكافأة الطفل تعدل من سلوكه العنيد

اضف تعليق