كلمتين
علاج تساقط الشعر بالطرق الطبية

أفضل الطرق الكيميائية والجراحية لعلاج تساقط الشعر

يوجد مجموعة من الطرق الكيميائية ، والطبية ، والجراحية لعلاج تساقط الشعر منها :

علاج تساقط الشعر عن طريق العلاج الكيميائي

مادة المينوكسيديل

وهي عبارة عن مادة تستخدم لعلاج الصلع الوراثي ، أو الثعلبة عند الذكور ، أو الفقدان الجزئي للشعر والذي يسمى الثعلبة البقعية ، هو متوفر على شكل “سبراي” يستخدم مرتين يوميا ، ويجب المداومة عليه من 6الى8 شهور على الاقل ، ويبدأ باعطاء نتيجة بعد 12 اسبوع من الاستخدام .

مادة الكورتيكوستيرويدات

وهي عبارة عن حقن على أساس كورتيزون في فروة الرأس تساهم في علاج تساقط الشعر الجزئي ، او ما يسمى بالثعلبة البقعية ، ويتم العلاج شهريا .

مادة الانثرالين

وهي عبارة عن مستحضر كيميائي ، يكون على شكل مرهم ، يتم دهنه على فروة الرأس ، ثم يتم غسله ويستخدم يوميا لعلاج تساقط الشعر للذين يعانون من التساقط الجزئي للشعر الناتج عن الصدفية .

علاج تساقط الشعر عن طريق العلاج الكيميائي
علاج تساقط الشعر عن طريق العلاج الكيميائي

علاج تساقط الشعر عن طريق الحقن

يعد الحقن من الاساليب الكيميائية الفعالة والسهلة لعلاج تساقط الشعر ، وتعد اكثر سلاسة من الاساليب الجراحية ، كما أنها تعطي نفس النتائج ، ومنها :

حقن الشعر بالبلازما 

وتعطي هذه الطريقة نتيجة رائعة للذين يعانون من تساقط الشعر ، فالبلازما هي الجزء السائل من الدم والذي يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والماء ، حيث يتم أخذ 5 سم من الدم وحقنها بالبلازما ثم اعادة حقنها مرة اخرى في جذور الشعر ، ويحتاج علاج الشعر بالبلازما الى عدة جلسات متتالية ليعطي نتيجة ، ويحفز نمو الشعر .

حقن الشعر بالبوتكس

يستخدم البوتكس لحقن فروة الرأس ، وذلك لتهيئة الجو المناسب لنمو الشعر ، فيقوم البوتكس بتوقيف عمل الغدد العرقية ويقلل إفراز العرق بصورة كبيرة ليحافظ على الشعر من العرق والرطوبة والغسل المستمر وهو ما يعطي الشعر راحة وبيئة مناسبة للنمو، كما أن البوتكس يستخدم موضعي على الشعر كذلك بدون حقن بهدف تقويته وحمايته.

حقن الشعر بالكولاجين 

يعد الكولاجين عبارة عن بروتين موجود بصورة طبيعية داخل جسم الانسان ، ويحتاجه الشعر بشكل مستمر ، ويعد نقص الكولاجين من احد الاسباب المسؤولة عن تساقط الشعر ، ويشتهر استخدام الكولاجين في منتجات العناية بالشعر ، حيث يعمل على تحفيز نمو الشعر ، كما يساعد بصيلات الشعر على اتمام دورة حياتها بالشكل الصحيح ، ويمنح الشعر القوة والحماية .

يتم استخراج الكولاجين من مصادر طبيعية ، وهناك انواع متعددة من الكولاجين ، ويتم اختيار النوع المناسب للشعر من خلال الطبيب المعالج .

علاج تساقط الشعر عن طريق العمليات الجراحية

يمكن معالجة تساقط الشعر عن طريق اجراء عمليات جراحية لترميم الشعر واستعادته مثل:

عمليات زراعة الشعر

يمكن عمل زراعة للشعر عن طريق ، أخذ الشعر من مكان سليم وزرعه في المنطقة المصابة بالصلع من خلال عملية جراحية لكي ينمو مجددا في هذه المنطقة .

عمليات جراحية لترميم الشعر

حيث يجري اطباء الجلدية عدة انواع من العمليات الجراحية والتي تهدف الى علاج تساقط الشعر وترميمه ، واعادة ترميم الاماكن التي سقط منها الشعر ، ويتم اجراء هذه العمليات للاشخاص الذين لديهم شعر خفيف جدا ، والذين يتساقط شعرهم نتيجة اصابة فروة الرأس بحروق .

عمليات تقليص حجم فروة الرأس 

يتم اجراء هذه العمليات للاشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي ، وذلك لتضييق حيز البقع المصابة بالصلع عن طريق اجراء عملية جراحية ، وذلك من خلال ازاله بعض السنتيمترات من الجلد الخالي من الشعر .

اضف تعليق