كلمتين
طرق علاج تساقط الشعر عند النساء

أفضل 7 طرق علاج تساقط الشعر عند النساء والاساليب الصحية لمنع تساقط الشعر لدى النساء

يعاني معظم النساء من مشكلة تساقط الشعر ، لاسباب عدة منها نفسية ، أو جسدية ، او بسبب زيادة هرمون معين داخل الجسم ، وتبحث معظم النساء عن طرق لحل هذه المشكلة .

طرق علاج تساقط الشعر عند النساء

تختلف طرق علاج تساقط الشعر عند النساء ، باختلاف أسباب التساقط ، فالتشخيص السليم لاسباب التساقط يؤدي الى معرفة العلاج المناسب لكل حالة وفيما يلى نستعرض بعضاً من تلك الحالات :

علاج تساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد

يعد السبب الاشهر لتساقط الشعر لدى النساء هو نقص نسبة الحديد في الجسم ، وفي هذه الحالة يجب تناول ادوية  الحديد لفترة لتصحيح نسبة الحديد في الجسم ، وايضا تناول الاطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والكبدة.

علاج تساقط الشعر الناتج عن الحمل والولادة

يزداد تساقط الشعر لدى النساء في فترة الحمل وما بعدها ويرجع ذلك نتيجة الاجهاد الجسدي و النفسي الواقع على المرأة اثناء فترة الحمل ، وبعد الحمل يتساقط الشعر بسبب عودة هرمون الاستروجين الى نسبته الطبيعية بعد الولادة مما يؤدي الى تساقط الشعر كله مرة واحدة وهذا يعد أمر طبيعي يقل تدريجيا .

وفي هذه المرحلة يجب العناية بالشعر جيدا لتقليل التساقط ، وذلك عن طريق استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الخروع ، وزيت الجرجير ، وتدليك فروة الرأس جيدا قبل غسل الشعر بالشامبو، وكذذلك استخدام الماء الفاتر لغسل الشعر ، والتقليل من استخدام المكواه للمحافظة على الشعر من التلف والتساقط .

تغيير نوع الشامبو المستخدم عادة ، حيث يؤكد الاطباء على تغير نوع الشامبو المستخدم كل فترة لانه من الخطأ الاستمرار في استخدام شامبو من نوعية واحدة مدة طويلة ، يمكن اختيار نوع آخر لتغذية وترطيب الشعر ، وذلك لتعويض الشعر المتساقط .

علاج تساقط الشعر الناتج عن الصلع الوراثي

يمكن علاج تساقط الشعر الناتج عن الصلع الوراثي لدى النساء عن طريق استخدام العقاقير التي تحتوي على مادة المينوكسيدين ، وهي عبارة عن “سبراي” يرش يوميا على فروة الرأس ، ويجب المداومة عليه من 4 الى 6 اشهر ، فهو يعمل على تحفيز نمو الشعر عن طريق توسيع الاوعية الدموية الموجودة في فروة الرأس .

علاج تساقط الشعر عن طريق الزيوت الطبيعية

تعمل الزيوت الطبيعية مثل زيت الخروع ، جيل الصبار ، وزيت الجرجير ،وخلاصة الثوم ، وزيت جوز الهند ، على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه ، وذلك عن طريق عمل حمام زيت ، يوضع الزيت لمدة ساعة على الاكثر على الشعر مع التدليك الجيد لفروة الرأس ، ثم غسل الشعر بالشامبو .

علاج تساقط الشعر عن طريق حقن البلازما

من الطرق الآمنة لمنع تساقط الشعر وتحفيز نموه هي حقن الشعر بالبلازما ، وذلك عن طريق أخذ 5 سم من الدم وحقنه بالبلازما ، ثم حقنه مرة اخرى في فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر .

علاج تساقط الشعر عن طريق العناية به

من الطرق المثلى لمنع تساقط الشعر هي الاعتناء به جيدا وذلك من خلال:

  • غسل الشعر مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا على الأكثر.
  • تمشيط الشعر مرتين يوميا صباحا ومساءا وعدم استخدام مشط ضيق.
  • عدم غسل الشعر بالماء الساخن لتجنب اجهاده ومنع تساقطه ، ولكن من الافضل غسله بالماء الفاتر أو البارد .
  • عدم استخدام المكواة او السيشوار لكوي الشعر لانهما يسببن تلف الشعر وتساقطه .
  • عدم وضع الزيوت لفترات طويلة على الشعر لان هذا يتسبب في تلف الشعر وفقدان الزيوت الطبيعية التي يفرزها .
  • تدليك الشعر باستمرار يحفز من نموه .
  • استخدام الشامبو المناسب لنوعية الشعر ، ومن الافضل تغييره كل فترة الى نوع جديد .

علاج تساقط الشعر عن طريق الطعام

هناك بعض الاطعمة التي تساعد على نمو الشعر ، وتمنع التساقط مثل : السبانخ : التي تحتوي على الحديد و حمض الفوليك، فيتامين B، C، وE. كما تحتوي كذلك على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 والتي تمنع وجود الانيميا والتي تعتبر من المسببات الاساسية لتساقط الشعر عند النساء .

سمك السلمون :حيث يحتوي سمك السلمون على زيوت الاوميجا3 وعلى الحديد ، كما أنه غني بفيتامين B12 مما يساعد على تحفيز نمو الشعر ومنع التساقط .

الجوز : والذي يعمل على تقوية الشعر ، فهو غني بالبروتين كما انه يحتوي على الاوميجا3 ، وفيتامين B المركب و عنصري الزنك والحديد والذي يحمي من تساقط الشعر .

منتجات الالبان قليلة الدسم : حيث تحتوي منتجات الالبان على نسبة كبيرة من البروتين مثل اللبن والزبادي والتي تحتوي على  الفيتامينات للجسم مثل فيتامين A، فيتامين B المركب، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين D، وفيتامين K. والتي يساعد على منع تساقط الشعر .

البقوليات : مثل الفاصوليا ، وزيت الصويا ، والفول ، والحمص ، والتي تحتوي على البروتين المفيد لفروة الرأس والذي يساعد على منع تساقط الشعر .

اضف تعليق