كلمتين

هل كثرة الإنجاب تعجل من أعراض الشيخوخة عند المرأة؟

بالطبع تحاول جميع النساءالحفاظ على شبابهن بشكل دائم ، حيث تتسائل العديد منهن حول تأثير كثرة الحمل والولادة على الشباب وهل حقا يعجل كثرة الإنجاب من علامات الشيخوخة من أم لا ؟.

كثرة الإنجاب وعلاقتها بالشيخوخة عند النساء

إختلفت العديد من الدراسات حول علاقة كثرة إنجاب النساء بالشيخوخة والتقدم في العمر ، حيث كشفت دراسة أجريت في عام 2016 ، أن إنجاب المرأة لعدد كبير من الأطفال له تأثير إيجابي في متوسط عمرها ، كما أنه يبطئ من ظهور علامات الشيخوخة لديها.

حيث توصلت هذه الدراسة الى نتائج تفيد بأن النساء اللواتي أنجبن عدد أكبر من الاطفال كان لديهن حجم أكبر من “التيلوميرات” ، والتي تتواجد في نهاية الحمض النووي DNA ، والتي تعمل على حماية النساء من الشيخوخة.

ووفق ما قالته هذه الدراسة ، أن طول “التيلوميرات” هو جزء هام جدا من الخلايا المرتبطة بالعمر ، حيث يعمل على حماية 46 كرومسوم في خلايا الإنسان.

فيما كشفت دراسة أخرى نشرت في صحيفة ديلي ميل البريطانية أوضح فيها الباحثون الى أن الإجهاد الناتج عن الحمل المتكرر قد يؤدي الى تدمير الخلايا بطريقة غير مرئية ، حيث يحتاج الجنين الى الكثير من التغذية والعناصر لكي يتكون ، ويأخذ هذه العناصر من مخزون الأم.

علاقة كثرة الإنجاب بالشيخوخة عند النساء

نصائح تساعد المرأة على تأخير علامات الشيخوخة

وسواء كان الامر صحيح أو لا ، يمكن للمرأة الحفاظ على شبابها ، تأخر علامات الشيخوخة حتى مع إنجاب الكثير من الأبناء من خلال عدة خطوات هي:

التغذية السليمة

يجب على المرأة الإهتمام بصحتها أثناء الحمل ، وذلك عن طريق تناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن كالفواكه والخضروات التي تعمل على تعزيز الصحة ، وحماية خلايا البشرة من الشيخوخة.

تناول الماء

يجب تناول الماء بكميات كبيرة يوميا لتجنب جفاف البشرة ، والمساعدة على ترطيبها وإنعاش الخلايا وتجديدها.

تجنب الآشعة الضارة

من أكثر الأشياء المسببة للتجاعيد والشيخوخة عند المرأة هي التعرض لآشعة الشمس الضارة أثناء الظهيرة ، لذلك يجب تجنب ذلك ، ولكن يمكنك التعرض للشمس صباحا عندما لا تشتد الحرارة فهذا الأمر مفيد للبشرة.

تجنب التوتر

التعرض للأمور التي تسبب التوتر والضغط العصبي بشكل مستمر تسبب ظهور التجاعيد على الوجه ، لذلك يجب أخذ إستراحة والإسترخاء بعيدا عن القلق والتوتر.

نصائح لتأخير علامات الشيخوخة

اضف تعليق