كلمتين

5 نصائح يجب إخذها بالإعتبار قبل إلتقاط الصورة الفوتوغرافية

إن إلتقاط الصورة الفوتوغرافية ليس بالأمر اليسير ، فهو لا يعني فقط الضغط على زر الإلتقاط “الشاتر” ، فيجب تجهيز عدة أمور قبل إلتقاط الصورة ، هذا ما يفهمه كل مصور محترف.

نصائح يجب معرفتها قبل إلتقاط الصورة الفوتوغرافية

الى جانب التعريض الضوئي ، يوجد عدة نقاط يجب أخذها في الإعتبار قبل إلتقاط الصورة الفوتوغرافية ، بالإضافة لوجود أنواع مختلفة من التصوير على المصور معرفة كل ما يتعلق بها ، والإلمام بأساسيات التصوير.

وفي هذا الإطار نقدم لك عدة نصائح قبل إلتقاط الصورة الفوتوغرافية ، للحصول على صور مميزة كالمحترفين:

ثبات الكاميرا

للحصول على صورة جيدة ، يجب تثبيت الكاميرا عند التصوير باليد لتجنب الإهتزاز أثناء التصوير ، وكذلك يجب كتم الأنفاس عند التصوير ، حيث يؤثر الزفير على ثبات الكاميرا.

يمكنك زيادة سرعة الشاتر في حالة الحصول على صورة ثابتة ، أما إذا كنت تريد تصوير بسرعة بطيئة ، فيجب إستخدام حامل ثلاثي.

تثبيت الكاميرا أثناء إلتقاط الصور

قاعدة المثلث

تتكون قاعدة المثلث من 3 أضلاع تمثل الإعدادات الأساسية للكاميرا ، وهي فتحة العدسة ، وسرعة الشاتر ، والـISO ، وهذه الإعدادات هي الأساس لإلتقاط صورة جيدة.

حيث تتحكم فتحة العدسة في كمية الضوء الداخلة للكاميرا ، وسرعة الغالق (الشاتر) هو المسؤل عن سرعة إلتقاط الصورة ، أما الـISO فهو حساسية المستشر لكمية الضوء.

قاعدة التعريض

إعدادات الكاميرا

بالطبع وضوح الصورة من أهم الامور ، لذلك لتجنب إلتقاط صورة غير واضحة يجب الإهتمام بضبط الكاميرا ، وذلك عن طريق معرفة فتحة العدسة المناسبة فيفضل أن تكون متوسطة في النهار (f: 5.6) ، وسرعة الشاتر تكون مناسبة ، ومراعاة الـISO عند إلتقاط الصورة لضمان وضوح وثبات الصورة.

يجب معرفة إعدادات الكاميرا لتصوير إحترافي

تأثير فتحة العدسة

تتحكم فتحة العدسة في كمية الضوء التي تدخل للعدسة عند إلتقاط الصورة ، وأيضا في عمق الصورة ، فعند ضبط فتحة العدسة على رقم صغير (f:11) يكون عمق الصورة أكبر وتوضح عدد من التفاصيل البعيدة ، بعكس أن تكون فتحة العدسة كبير (f:2.4) فيكون عمق الصورة قليل ، ويستعمل ذلك عند التركيز على شئ معين وعزل باقي التفاصيل.

تأثير فتحة العدسة على الصورة

توازن الضوء الأبيض

يؤثر الضوء الأبيض بشكل كبير على الصورة الفوتوغرافية ، فيجب ضبط إعدادات توازن الضوء الأبيض يمكن المصور من ضبط الإضاءة المتباينة.

يمكنك ضبط توازن الضوء الأبيض من إعدادات الكاميرا ، أو من خلال برامج التعديل على الصور بعد التصوير.

تأثير توازن الضوء الأبيض على الصورة

اضف تعليق