كلمتين

علاقة الغدة الدرقية بزيادة الوزن ..ونصائح للرجيم لمرضى قصور الغدة

يعاني بعض الأشخاص من زيادة في الوزن على الرغم من إتباع نظام رجيم قاسي ، وممارسة التمارين الرياضية بإستمرار ، وقد يرجع ذلك الى الإصابة بقصور في الغدة الدرقية مما ينتج عنه زيادة في الوزن حتى مع الرجيم.

علاقة الغدة الدرقية بزيادة الوزن

الغدة الدرقية هي المسؤلة عن عملية الأيض الغذائي ، فهي تشمل عملية الأيض للكربوهيدرات ، والدهون ، والبروتينات ، فهي تؤدي دورا رئيسيا في نمو الجسم ، والتطور العقلي ، وكذلك إفراز الهرمونات المسؤلة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

وبالتالي فإن إصابة الغدة الدرقية بالقصور ، وقلة إفراز الهرمونات المنظمة لعملية التمثيل الغذائي مما يسبب خللا ، وتقل قدرة الجسم على إحراق السعيرات الحرارية المستهلكة ، وبالتالي يبطئ من قدرة أجهزة الجسم ، فلا تقوى على آداء وظائفها بالشكل المطلوب ، مما يسبب إحتباس الماء والاملاح داخل الجسم ، ويؤدي الى إنتفاخ الجسم.

الغدة الدرقية وعلاقتها بزيادة الوزن

علاقة الغدة الدرقية بالجوع ومقاومة الأنسولين

تؤثر الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية على طريقة تفسير الإشارات التي تصدرها الدماغ ، كالشعور بالجوع أو الشبع ، فوجود خلل في إفراز الهرمونات يجعل الإنسان يشعر بالجوع حتى لو لم يكن جائعا ، مما يسبب الشعور بعد الرضا بعد الإنتهاء من تناول الوجبة ، لذلك يفضل ممارسة التمارين الرياضية فهي تعيد تنظيم الهرمونات.

كما يساعد قصور الغدة الدرقية على مقاومة الأنسولين ، الأمر الذي يؤدي الى زيادة الوزن ، حيث يساعد زيادة نسبة الأنسولين في الجسم على تحفيز الشهية لتناول الطعام ، فتدفع الإنسان على تناول المزيد من الكربوهيدرات ، وفي الوقت نفسه تقل القدرة على حرق الدهون مما يسبب زيادة الوزن.

قصور الغدة الدرقية يسبب الشعور بالجوع

نصائح لمرضى قصور الغدة الدرقية لإنقاص الوزن

لإنقاص الوزن بشكل صحي وسليم ، ننصح مرضى قصور الغدة الدرقية بإتباع النصائح التالية:

  • أولا ممارسة التمارين الغذائية بإنتظام ، حيث تساعد الحركة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي بشكل رائع ، وترفع من معدل الأيض ، وأيضا تعزز صحة العظام والعضلات.
  • الإبتعاد تماما عن التوتر ، فهو يؤدي الى إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول ، الذي يتداخل مع هرمونات الغدة الدرقية ويسبب الإجهاد للجسم.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة ، والنوم لساعات كافية يوميا ، وذلك لتقليل الإجهاد وتخفيف الوزن.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على الألياف ، وتساعد على الشبع ، وإتباع نظام غذائي متوازن.
تناول الخضروات بكثرة لإحتوائها على الألياف الغذائية

اضف تعليق