كلمتين

النساء أكثر قدرة من الرجال على التمييز بين درجات الألوان

هل جربت في مرة الخروج مع زوجتك أثناء ذهابها للمتجر وشراء الماكياج ، لتجدها تقف في حيرة من أمرها لإختيار الدرجة المناسبة لأحمر الشفاه بين درجات الكشمير المختلفة ، ثم سألتك عن رأيك فوجدت نفسك مذهول لأنك ترى أن كل هذه الدرجات هي لون واحد في الأساس؟.

النساء لديهن قدرة أكبر على رؤية الالوان من الرجال

نجد النساء تهتم كثيرا بالتفاصيل ، وخاصة الالوان ، حيث نجد معظم النساء يهتمون بدرجات الالوان ، على عكس معظم الرجال الذين يرون أن جميع الألوان المتقاربة هي في الأساس لون واحد.

فعلى سبيل المثال نجد هناك إختلاف بارز بين رؤية الرجل والمرأة الإختلاف بين هذه الألوان ، حيث يشاهد الرجل اللون الاحمر والنبيذي ، والبطيخي جميعهم لون واحد ، في حين تجزأهم المرأة الى التقسيمة السابق ذكرها ، وتفاضل بينهم حسب ما يتناسب مع ذوقها ، وتنسيقها للألوان.

النساء أكثر قدرة على تمييز الالوان من الرجال

كروموسوم X يعلب دورا في رؤية الألوان

تلعب التركيبة الجينية للمرأة دورا كبيرا في قدرتها على رؤية الألوان أكثر من الرجل ، فالجين المسؤل عن رؤية الألوان موجودة في كروموسوم X ، وهو الكود الجيني الذي يحدد جنس الإنسان ، ومن المعروف أن الرجال لديهم كروموسوم X واحد فقط ، في حين تمتلك الأنثى 2 كروموسوم X ، مما يفسر قدرتها الكبيرة على التمييز بين الالوان والفصل بينها ، وهو ما يجعلها أقل عرضة للإصابة بمرض عمى الالوان الذي يحدث بسبب تضرر كروموسوم X.

فيما تزداد إحتمالية إصابة الرجال بمرض عمى الالوان لإمتلاكهم كروموسوم X واحد فقط فعند تعرضه للضرر يصاب الشخص بعمى الألوان ، بينما عند تضرر  كروموسوم X لدى المرأة يبقى لديها كروموسوم آخر ، ويصيب مرض عمى الالوان 8 من بين كل 100 رجل ، بينما تصاب إمرأة واحدة به من بين كل 100 إمرأة.

كروموسوم X المسؤل عن رؤية الألوان

بعض النساء لديهن القدرة على الرؤية أكثر من البشر العاديين

تولد بعض النساء بفطرة جينية تجعل أعينهن شديدة الحساسية ، فبوسعهن رؤية العالم بأشكال لا يمكن للأشخاص العاديين حتى تخيلها.

حيث إكتشفت الفنانة كونشيتا أنتيكو المغنية النمساوية أن لديها قدرة غير طبيعية على تمييز الالوان بشكل لا يتسنى للأشخاص العاديين رؤيته ، وذلك نتيجة وجود طفرة جينية لديها منحتها هذه القدرة.

وأشارت أنتيكو أن بوسعها رؤية طيف من الالوان المتمايزة عن بعضها البعض عند النظر لشيء ما يبدو في نظر شخص عادي بلون واحد ، كما صرحت في عام 2014 لموقع بي بي سي أن حتى أكثر الحصى إنعداما للون على قارعة الطريق يومض في عينيها كما لو كان لوحة متعددة من الألوان.

بعض النساء أكثر قدرة على تمييز الألوان عن الأشخاص العاديين

اضف تعليق