كلمتين

السينما المصرية إبداع أم اقتباس من الأفلام الأجنبية .. قائمة بالافلام العربية المقتبسة من افلام اجنبية

منذ نشأة السينما المصرية فى الثلاثينات، يتم اقتباس الكثير من القصص من الافلام الاجنبية، وهذا يعتبرونه النقاد امرا طبيعيا، طالما يوجد امانة ويتم ذكر اسم الفيلم، كما ان الفكرة لا تؤخذ نصا بينما تأخد الفكرة الرئيسية ويتم معالجتها، بينما الان يتم اخذ الفكرة كما هى دون تعديل مع الانكار والسرقة.

وسنعرض لكم مجموعة من الأفلام التي اتهمت بالسرقة من أفلام أجنبية، سواء من حيث القصة والمضمون أو من حيث الشكل (البوستر)، ومنها:

توم وجيمي – Dennis the Menace

فيلم توم وجيمى بطولة  هاني رمزي، حسن حسني، جنى عمرو، فهو مقتبس عن الفيلم الأجنبي Dennis the Menace بطولة جوان بلورايت Joan Plowright، ميسون جامبل Mason Gamble، ووالتر ماثو Walter Matthau، فقال الناقد السينمائي رامي العقاد ان الكثير من المشاهد منقولة نصا دون اى تغيير، ووصف الاقتباس الحرفي بأنه عمل فاشل، ولا يحترم عقلية المشاهد، مؤكداً أن الفن موجود للإبداع وليس للنقل والاقتباس.

جيم أوفر – Monster in Law

فيلم جيم أوفر بطولة مي عز الدين، ويسرا، ومحمد نور، مقتبس عن الفيلم الأجنبي Monster-in-Law (عام 2015) بطولة جنيفير لوبيز Jennifer Lopez، مايكل فارتان Michael Vartan، وجين فوندا Jane Fonda، وقالت الناقدة البشلاوي أن الاقتباس هنا جاء سطحياً هزيلاً، والكوميديا الحركية نفذت ببدائية شديدة، وتحولت إلى استظراف، وابتذال وسخرية من الجمهور، فجيم أوفر اكتفى بأخذ النسخة الأجنبية ووضعها كما هي، ما أضعف من قيمة العمل.

الهرم الرابع – Mr. Robot

فيلم الهرم الرابع بطولة أحمد حاتم، وميرهان حسين، وإخراج وتأليف بيتر ميمي. وهي فكرة مسلسل مستر روبوت الأمريكي (2015) الرئيسية، حيث قال النقاد إلى أن بعض مشاهد الفيلم اقتبست من المسلسل الأميركي، وأن المعالجة المصرية لمشهد القرصنة المقتبس من المسلسل الأجنبي، لم تكن في نفس المستوي فمشهد القرصنة الأجنبي كان أكثر حرفية تقنياً، وكذلك في طريقة جمع البيانات والتعامل مع السوشيال ميديا، وهذا ما افتقده المشهد المصري المقتبس.

الفيل الأزرق – The Tattooist

فيلم الفيل الازرق بطولة كريم عبد العزيز، ونيللي كريم، مقتبس من الفيلم الأجنبي “The Tattooist”، وهو بطولة جايسون بير Jason Behr، وميا بلاك Mia Black، وعرض عام 2007، ورأى الناقد محمد عبد الفتاح، أنه رغم تقارب الفكرتان، أو تطابق المشهد مع الفيلم الأجنبي، نجح المخرج مروان حامد في طريقة تنفيذها على نحو محترف، بتقنيات أقرب للواقع المصري.

سمير وشهير وبهير – Back To The Future

فيلم سمير وشهير وبهير بطولة مجموعة شباب هما أحمد فهمي، هشام ماجد، وشيكو، فكرته  مقتبسة من الفيلم الأجنبي Back To The Future (عام 1985)، الذي قام ببطولته مايكل جي. فوكس Michael J. Fox، وليا طومسون Lea Thompson، وقالت الناقدة خيرية البشلاوى ان صناع هذا الفيلم استطاعوا إضافة روح الفكاهة المصرية، ولكن أضافة الحبكة الدرامية في المشاهد المقتبسة لم تكن اكثر اقناعا.

بنات العم – The Hot Chick

فيلم بنات العم بطولة الثلاثي اعلاه، فكرته مقتبسة من فيلم The Hot Chick إنتاج 2002 وبطولة روب شنايدر Rob Schneider، وراشيل ماك ديمز Rachel McAdams، فقالت الناقدة خيرية البشلاوى ان الفيلم اعتمد على مهارات النقل، وليس القدرة على الإبداع. فالنقل يسقط صفة الإبداع والابتكار”.

الحرب العالمية التالتة – Night at the museum

من بطولة ثلاثي فيلم سمير وشهير وبهير،والفيلم المقتبس عن الفيلم الأميركي Night at the museum 2006، بطولة الممثل بن ستيللر Ben Stiller، وترى الناقدة ماجدة موريس ان الفيلم المصري قدم معالجة متقنة ومسلية. وبرأيها، نجح في صناعة ورسم غالبية الشخصيات التاريخية، واختار شخصيات تتمتع باهتمام كبير عند الجمهور.

حسن وبقلظ – Stuck on you

فيلم “حسن وبقلظ”، بطولة علي ربيع، ويسرا اللوزي،  فقد أكد بعض النقاد أن فكرته مقتبسة من الفيلم الأجنبي “Stuck On You”، بطولة مات ديمون Matt Damon، وجريج كينير Greg Kinnear، وعرض عام 2003، فيقول الناقد السينمائي رامي العقاد إن التشابه كان فقط في فكرة التصاق التوأمين، والمواقف الكوميدية التي تحصل معهما، لكن هذا الفيلم أتى بفكرة مختلفة عنه، وطرح مشاهد وأجواء مغايرة عن الفيلم الأميركي.

جوازة ميري – This Means War

فيلم جوازة ميري بطولة الفنانة ياسمين عبد العزيز، حسن الرداد، كريم محمود عبد العزيز، مقتبس من فيلم This means war، بطولة توم هاردي Tom Hardy وكريس بين Chris Pine وريس ويذرسبون Reese Witherspoon، قال الناقد السينمائي محمد عبد الفتاح إن كاتب السيناريو لم يستطع الوصول للمعنى الحقيقي، أو المستوى الذي وصل إليه الفكر المقتبس. كما أنه لم يراع اختلاف طبيعة تقاليد المجتمع المقتبس عنه، عن تقاليد المجتمع المصري، لذلك جاءت رغبة زواج البطلة بالبطلين غير مقنعة للجمهور العربي.

خليج نعمة – Sleeping with the Enemy

فيلم خليج نعمة بطولة الفنانة غادة عادل، وأحمد فهمي، وإدوارد، وإخراج مجدي الهواري مقتبس من الفيلم الأجنبي Sleeping with the Enemy 1991 بطولة جوليا روبرتس Julia Roberts، باتريك بيرجن Patrick Bergin، كيفين أندرسون Kevin Anderson، ويرى الناقد السينمائي محمود قاسم، أن مؤلف العمل فشل في تمصيره (جعله مصريا)، فجاءت المطاردات داخل الفيلم المصري غير متقنة، وأغنياته تفتقد إلى الحس.

محمود قاسم يرصد اقتباسات السينما المصرية من عام 1933 إلى عام 1997

رصد المؤرخ والناقد السينمائي المصري محمود قاسم، الاقتباسات في السينما المصرية من عام 1933 إلى عام 1997، واثبت ان 90% من الأفلام المصرية اعتمدت بشكل أساسي على أفلام أجنبية، أي ان 162 فيلما من أصل 180 فيلما كان فيها نقل واضح ويمكنكم الاطلاع عليها بالبحث عنها.

شاهد الان مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الخامس علي كلمتين فيديو

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق