كلمتين

ما هي الحمية الحجمية وهل هي فعالة لخسارة الوزن؟

أصبحت الحمية الحجمية تحتل المركز الثاني من أصل 40 نظام رجيم غذائي لإنقاص الوزن ، وذلك لكونها فعالة لخسارة الوزن الزائد ، كما أنها المفضلة للأشخاص في الولايات المتحدة والعالم كله.

ما هي الحمية الحجمية لإنقاص الوزن؟

تكمن سياسية الحمية الحجمية في تناول كميات كبيرة من الطعام ، بقدر ما يتناوله الإنسان حاليا أو حتى أكثر منه ، ومع ذلك سينقص وزنك ، ولكن كيف؟!

حيث وضعت الدكتورة باربارا رولز الأستاذة في علوم التغذية ، والباحثة في مجال السمنة بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية هذه الحمية الغذائية ، فقد ركزت على فكرة الوصول لمرحلة الشبع من الطعام ، وذلك بأقل سعيرات حرارية ، وبغية الحصول على الشبع ، إنصب تركيز رولز على الأطعمة الطبيعية منخفضة السعيرات الحرارية ، والغنية بالماء والألياف الغذائية التي تساعد على الشبع.

فالخضروات ، والفواكه ، وأنواع الشوربة المختلفة تحتوي على قيمة غذائية عالية ، وسعيرات غذائية منخفضة.

وبما أن كل واحد جرام من الكربوهيدرات ، والبروتينات يوفر 4 سعيرات حرارية ، وفي المقابل كل جرام من الدهون يوفر 9 سعيرات حرارية ، تحفز هذه الحمية الغذائية على تناول الكثير من الكربوهيدرات ، والألياف الغذائية ، والبروتينات مما يضمن خسارة حوالي 1 كيلو جرام واحد في أسبوع.

الحمية الحجمية

الطعام المتناول في الحمية الحجمية

تعتمد الحمية الحجمية على نظام غذائي شامل يقسم الى 4 مجموعات ، ويدعو هذا النظام الغذائي الى تناول الأطعمة في المجموعة الأولى والثانية بقد ما يريدون ، وعدم الإسراف في تناول أطعمة المجموعة الثالثة ، والتقنين في تناول أطعمة المجموعة الرابعة.

وتنقسم مجموعات الطعام الأربعة الى:

  • المجموعة الأولى: تشمل الخضروات والفواكه غير النشوية ، كالسبانخ ، والكرفس ، والتوت الأزرق ، والخيار والطماطم ، والجريب فروت وغيرها ، كما تشمل الشوربات ، ومنتجات الحليب منزوعة الدسم.
  • المجموعة الثانية: تشمل الخضروات والفواكه النشوية كالذرة ، وحبوب الإفطار ، واللحوم قليلة الدهن ، والبقوليات ، والأطباق المختلطة قليلة الدسم كالإسباغيتي.
  • المجموعة الثالثة: اللحوم ، والأجبان ، والبطاطس المحمرة ، والبيتزا ، وتتبيلات السلطة ، والبسكويت ، والكيك.
  • المجموعة الرابعة: الحلويات المختلفة ، والشوكولاتة ، والرقائق ، والبسكويت المملح ، والأطعمة التي تحتوي على الزبدة أو الزيت.
الأطعمة المتناولة في الحمية الحجمية

هل الحمية الحجمية فعالة؟

أجمع الباحثون في مجال التغذية على أن الشعور بالجوع هو المسبب الرئيسي المسؤل عن تخلي الناس عن الحمية الغذائية التي يتبعونها ، وبما أن الحمية الحجمية تسمح بتناول قدر مناسب من الطعام فإنها تسهل الأمر على متبعها.

الحمية الحجمية فعالة لخسارة الوزن

اضف تعليق