كلمتين

تعرف على رجيم السعرات الحرارية لإنقاص الوزن أو الحفاظ عليه

يعد حساب السعرات الحرارية من الأشياء الأساسية في نظام الرجيم ، حيث يجب معرفة كيف يتم حسابها لخسارة الوزن ، أو الحفاظ على الوزن وتثبيته.

حساب السعرات الحرارية لخسارة الوزن

لابد من معرفة الطريقة التي يتم بها حساب السعرات الحرارية لخفص الوزن ، فالسعر الحراري هو وحدة قياس يقوم خبراء التغذية عن طريقة بقياس الطاقة الموجودة في الأطعمة والمشروبات.

مع الأخذ في الإعتبار أنه كلما زاد الوزن والطول ، زادت الحاجة الى سعرات حرارية أكثر.

يتفق خبراء التغذية على أن الجرام الواحد من الأطعمة البروتينية يولد 4 سعرات حرارية ، كما هو الحال في الجرام الواحد من الكربوهيدرات فيولد أيضا 4 سعرات حرارية ، بينما تعولد الدهون 9 سعرات حرارية.

رجيم السعرات الحرارية

كيفية حساب السعرات الحرارية في نظام الرجيم

يمكن للرجال إستهلاك 2500 سعر حراري في اليوم الواحد ، بينما النساء 1800 سعر حراري فقط ، ولكن هذه الأرقام غير ثابتة ، حبث تتغير على حسب الوزن ، والطول ، والسن ، ومعدل الحرق ، وطبيعة النشاط البدني المبذول.

السعرات الحرارية = وزن الشخص × عدد ساعات اليوم (24) × واحد سعر حراري.

فمثلا: إذا كان وزن الشخص 70 كيلو متر فإن عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها في اليوم الواحد هي 70 × 24 × 1 = 1680 سعر حراري خلال اليوم.

ولكن إذا كان هناك سيدة تبلغ الثلاثين من عمرها ، ووزنها 58 كيلو جرام ، وطولها 155 سم ، ولا تمارس أي نوع من الرياضة ، فإنها تحتاج الى إستهلاك 1200 سعر حراري خلال ساعات النهار.

فإذا أرادت الحفاظ على وزنها الحالي يجب عليها إستهلاك نفس عدد السعرات الحرارية التي تقوم بحرقها.

وإذا كانت تريد خفض 3 كيلو من وزنها ، ليصبح وزنها 55 كيلو جرام ، فإنها تحتاج الى تقليل 500 سعر حراري في اليوم ، وذلك لخسارة نصف كيلو جرام في نهاية الأسبوع ، وبعد 6 أسابيع يمكنها خسارة 3 كيلو جرام.

ويمكنها تقليل 1000 سعر حراري في اليوم الواحد لخسارة واحد كيلو جرام في الأسبوع الواحد ، ولكن ينصح الأطباء بعدم تقليل الوزن لأكثر من واحد كيلو جرام لكي لا يفقد الوزن صحته وحيويته.

طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام

نصائح يجب إتباعها عند تطبيق رجيم السعرات الحرارية

  • يجب تقسيم السعرات الحرارية على ثلاث وجبات رئيسية ، ووجبتين خفيفتين على مدار اليوم.
  • ففي حالة الإناث فهي تحتاج الى 1400 سعر حراري ، يتم تقسيمهم الى 300 سعر حراري في وجبة الفطور ، و1000 سعر مقسمين على الزجبتين الخفيفتين ، و450 سعر للغداء ، ومثلهم للعشاء.
  • يجب الإكثار من شرب المياه ، وفي المقابل الإبتعاد عن المشروبات الغازية ، والمحلاة بشكل عام.
  • لابد من الإهتمام بالتمرينات الرياضية لخسارة الوزن.
نصا\ح لانقاص الوزن

اضف تعليق