كلمتين
حكم الاضحيه

حكم الاضحيه في عيد الاضحي و قول العلماء فيها

كل سنه و الامه الاسلامية بخير بمناسبة عيد الاضحي المبارك و المقرر الاطلاع علي القمر الليله لمعرفة بداية شهر ذو الحجه كما هو معروف ان العيد يكون في 10 ذي الحجه حتي 13 ذي الحجه و هو احد الاعياد التي وهبنا الله اياها و من ضمن شعائر عيد الاضحي المبارح هي الاضحيه

حكم الاضحية في عيد الاضحي المبارك

اختلف العلماء في حكم الاضحيه فكان هناك رأيين

الاول هو انها سنه مؤكده و هذا ما ذهب اليها جمهور الفقهاء

و الثاني هو وجوبها و ذهب الي هذا الرأي الامام ابي حنيفه و بعض من علماء الدين الاجلاء

و استدل اصحاب الرأي الثاني بالحديث الشريف (قوله صلى الله عليه وسلم: ” من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا” رواه أحمد وابن ماجه والدارقطني والحاكم)

و قوله صلي الله عليه و سلم في وقفة عرفات “يا أيها الناس إن على أهل كل بيت أضحية وعتيرة”

و قال الجاحظ ردا علي حجه العلماء في رأيهم حول وجوب الاضحية قائلا (لا حجة فيه لأن الصيغة ليست صريحة في الوجوب المطلق، وقد ذكر معها العيترة وليست بواجبة عند من قال بوجوب الأضحية)

و العتيرة هنا هي الشاه التي تذبح و كان ما قبل الاسلام يذبح شاه في كل شهر رجب

وروى أبو داود والنسائي وابن ماجه وصححه الحاكم وابن المنذر عن نبيشة قال: نادى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب فما تأمرنا؟ قال: اذبحوا لله في أي شهر كان…)

و استدل اهل الجمهور علي انها سنه و غير واجبه علي الكل بقول الرسول صلي الله عليه و سلم ” إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره” رواه مسلم

و ايضا ” ثلاث هن علي فرائض ولكم تطوع: النحر والوتر وركعتا الضحى” أخرجه الحاكم”

و استدلوا ايضا بما فعله الصحابي ابو بكر الصديق و الفاروق عمرو رضي الله عنهما كانا لا يضحيان مخافا ان يظن انها واجبه

و قد صرح بان الاضحيه ليست واجبه ولكنها مكروه تركها للقادر

و كل عام و انتم بخير

فريق التحرير

فريق التحرير التنفيذى، ومراجعين أقسام السياسة، الفن، الترفيه فى كلمتين مصر. حسب مناهج الروئ وتحليلات مجلس إدارة كلمتين دوت كوم.

اضف تعليق