كلمتين

أنواع التصوير الفوتوغرافي: التصوير السريالي بين الخيال والواقع

يعتبر التصوير السريالي نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي ، ولكنه يختلف عن باقي الأنواع الأخرى ، حيث يستخدم لتصوير فكرة خيالية أو واقع إفتراضي ، عن طريق إستخدام الفوتوشوب.

التصوير السريالي Photo montage

ظهر فن التصوير السريالي في عشرينيات القرن الماضي ، على يد المصور النمساوي راؤول هوسمان ، حيث توصل إليه بعد إستخدام التركيب وظهور نتائجه بشكل إبداعي.

فقد حاول الفنان هوسمان أن يخلق مواضيع جديدة بإستخدام الصور المركبة ، وذلك بعيدا عن السياق المألوف لها ، عن طريق خرق القواعد الأكاديمية المتعارف عليها.

وبعبارة أخرى التصوير السريالي هو صورة أُنشئت لتمثل شيئا من الخيال الذي لا يمكننا مشاهدته في العالم  الحقيقي ، وذلك من خلال برامج التعديل على الصور كالفوتوشوب.

 رؤية خاصة للمصورة لبنى عبد العزيز في التصوير السريالي

تقدم المصورة المصرية لبنى عبد العزيز رؤية مختلفة من خلال صورها عن التصوير السريالي ، فقد إستخدمت خيالها لتحويل صورا فتوغرافية عادية الى صورا سريالية بطريقة إحترافية ومميزة.

لبنى عبد العزيز مصورة مصرية من الأسكندرية ، تندرج معظم صورها تحت التصوير السريالي من حيث الشكل والمضمون ، فهي تؤمن بأن كل صورة تحكي قصة خاصة ، أو تحمل مغزى معين توصلها الى المشاهد.

لنلقي نظرة عن قرب لطريقة لبنى عبد العزيز في مجال التصوير السريالي:

صورة بعنوان “الحلم الأخير”

التصوير السريالي: صورة بعنوان الحلم الأخير من تصوير لبنى عبد العزيز

تعبر الصورة عن الحلم الأخير قبل الموت ، لذلك من البديهي أن تسمى بهذا الإسم ، و تحمل الصورة في حوافها اللون الأسود ، وبقية الصورة باللون الرمادي لتعبر عن الموت ، أما اللون الأحمر للورد فهو يعبر عن آخر نبضات للقلب.

صورة بعنوان “دائما في القلب”

صورة يعنوان دائما في القلب للمصورة لبنى عبد العزيز

تعبر الصورة عن حالة من الحنين والدفء ، التي تسيطر على الإنسان ، وتعبر الشمعة المضيئة في هذا المكان عن الحنين للذكريات الجميلة في الماضي ، والتي لا يمكن نسيانها.

صورة بعنوان “سحرك”

صورة بعنوان سحرك للمصورة لبنى عبد العزيز

تعبر الصورة هنا عن كل ما هو مؤنث ، فلكل أنثى سحرها الخاص الذي تبحث عنه ، وقامت لبنى بتصويره بشكل مميز لإبراز السحر داخل أعماق الأنثى.

حصلت لبنى على جائزة أفضل مصور عربي في عام 2014 ، في الدورة الرابعة للصور العربية لمؤسسة الشارقة ، وأختيرت في قائمة تضم أفضل 150 مصور.

اضف تعليق