كلمتين

النصائح لإنتاج صور إحترافية في مجال تصوير الحياة الصامتة 

يعد تصوير الحياة الصامتة Still life photography نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي ، الذي يعتمد على تصوير الأشياء الثابتة أو النباتات في غير بيئتها الطبيعية ، أو أي جماد والتحكم بها في الإستديو.

تصوير الحياة الصامتة Still life photography

يتم تصوير الحياة الصامتة داخل الاستديو للتحكم بها مسبقا ، وذلك للحصول على صيغ فنية معينة وتوصل أفكار معينة من خلال الكادر ، ويستخدم هذا النوع من التصوير بشكل كبير في مجال الإعلانات ، فهو يحتاج الى وقت كبير ودقة عالية والعناية عند إختيار العناصر المستخدمة على عكس الصورة الصحفية التي تحتاج الى سرعة كبيرة وعدم الترتيب لها.

يعد تصوير الحياة الصامتة من أقدم أنواع الفنون ، فقد إستخدمه القدماء المصريون لتزيين جدران المعابد من خلال الرسم عليها.

تصوير الحياة الصامتة

نصائح عند تصوير الحياة الصامتة

يوجد عدة عناصر يجب أخذها بعين الإعتبار عند تصوير الحياة الصامتة للخروج بنتائج إحترافية ، وتشمل:

الإهتمام بالفكرة:

يعد إختيار الفكرة من أساسيات تصوير الحياة الصامتة ، فقد يكون التركيز على المكان بشكل عام ، أو إبراز الوقت من خلال عناصر معينة مثل كوب القهوة أو الجرائد الصباحية ، ويمكن أن يكون الغرض من التصوير إعلاني كالتركيز على زجاجة عطر مثلا.

الأدوات المستخدمة في التصوير:

لا يحتاج تصوير الحياة الصامتة بالضرورة الى أدوات معقدة للتمكن من إلتقاط صورا إحترافية ، فيمكنك إستخدام أدوات بسيطة كالكاميرا ، وخلفية بسيطة مكونة من حائط أو أي شيء آخر كالورق الملون أو القماش ، والإضاءة الطبيعية للغرفة أو إضائة الفلاشات.

واستخدام عناصر بسيطة كالطاولة وعليها كأس مكسور أو كرسي قديم أو طبق من الفواكه ، أو كوب من القهوة ، أو زهرية ورد، ولكن يجب وضع تصور كامل للعناصر التي تحتاجها وتوفيرها قبل البدء في التصوير.

الإضاءة:

تلعب الإضاءة دورا هاما وأساسيا في تصوير الحياة الصامتة ، ولكن لا يعني ذلك بالضرورة استخدام أدوات معقدة ، ولكن يمكن استخدام إضاءة بسيطة كالفلاشات أو حتى الإضاءة الطبيعية كالشمس.

التكوين والألوان:

يحتاج أي نوع من التصوير الى التكوين لإنتاج صورا إحترافية ، وهو ما ينطبق على تصوير الحياة الصامتة ، فهو يحتاج الى مراعاة قاعدة الأثلاث والتسلسل وغيرها من القواعد ، ويجب مرعاة التأثيرات والألوان التي تضفي روعة وجمال على الصورة.

التغذية البصرية:

يحتاج المصور دائما الى الإضطلاع على أعمال المصورين المحترفين ، لأن ذلك يفتح له مجالا لتوسيع أفقه وانتاج أفكار جديدة.

تسمية الصورة:

على عكس الأنواع الأخرى من التصوير ، يعد تسمية الصورة في هذا النوع شيء هام ، فهو بمثابة حلقة الوصل بين المصور والمشاهدة ، ويعد إستخدام الإسم المناسب جزء من نجاح الصورة وتوصيل الفكرة للمشاهد.

نصائح لتصوير الحياة الصامتة
تصوير الكياة الصمتة ..صورة للمصور المصري أسامة البكري
نصائح لتصوير الحياة الصامتة

اضف تعليق