أطعمة تحسن من إمتصاص الحديد في الجسم والإستفادة منه

يعد الحديد من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم بكثرة ، فأي نقص في الحديد يسبب الإصابة بالضعف والإرهاق ، وعلى الرغم من تناولنا للحديد بكثرة إلا أنه في بعض الأحيان قد لا يستطيع الجسم إمصاص الحديد والإستفادة منه.

أطعمة تساعد على إمتصاص الحديد

يسبب نقص الحديد من الجسم في نقص الهيموجلوبين في الدم ، ويعد الهيموجلوبين هو المسؤل عن نقصل الأكسجين الى جميع أنسجة وخلايا الجسم لإتمام العمليات الحيوية ، وأي نقص به يسبب نقص الأكسجين مما يشعر الفرد بالتعب والضعف وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية.

على الرغم من أننا نتناول كميات كبيرة من الحديد الموجود في العديد من الأطعمة كالسبانخ وغيرها ، إلا أنه يوجد نوعان من الحديد أحدهم سهل الإمتصاص يستطيع الجسم إمتصاصه والاستفادة منه كالموجود في كبد العجل واللحوم الحمراء ، ويوجد نوع آخر يصعب على الجسم إمصاصه كالموجود في السبانخ ، فمهما تناولنا منها لا يسطيع الجسم الإستفادة منها.

يوجد عدد من الأطعمة التي تساعد الجسم على امتصاص هذا النوع من الحديد ، والتي منها:

فيتامين ج:

تساعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج كالحمضيات مثل الليمون والبرتقال والكيوي على إمتصاص الحديد الموجود في الطعام عن طريق تناول 100 جرام نها بشكل منتظم يوميا.

اطعمة تساعد على امتصاص الحديد

فيتامين أ:

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين أ كالخيار والجزر لقرع والطماطم والبطاطا الحلوة والخوخ والسبانخ على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم ، وذلك لإحتوائها على مادة البيتا كاروتين التي تعزز نسبة الحديد في الجسم.

اللحوم:

تساعد اللحوم الحمرا والكبد على زيادة نسبة الحديد في الجسم ، كما أنها غنية بالبروتين الذي يحفز الجسم على إفراز كرات الدم الحمراء ، وتساعد على امتصاص المعادن بالجسم لاحتوائها على نسب عالية من الفيتامين.

اللحوم الحمراء تساعد على امتصاص الحديد

المكسرات:

تساعد المكسرات على امتصاص المعادن في الجسم ، كما أنها تحتوي على أحماض الأوميجا 3 التي ترفع نسبة الأحماض الأمينية في الجسم.

المكسرات تساعد على امصاص الحديد

إحذر هذه الأطعمة تعيق إمتصاص الحديد

يوجد عدد من الأطعمة الذي يجب تجنبها لأنها تعيق قدرة الجسم على إمتصاص الحديد والإستفادة منه مثل:

  • القهوة والشاي: لإحتوائهما على نسب عالية من الكافيين مما يمنع الجسم من إمتصاص الحديد ، لذلك يفضل تناولهما بعد تناول الطعام بثلاث ساعات.
  • البقوليات: هل سمعتم عن أشخاص مصابون بانيميا الفول؟ ، فهذا النوع من الأنيميا يصيب الأطفال ، لذلك ينصح بعد تناول الطفل للبقوليات كالفول والعدس في عامه الأول لأنها تعيق امتصاص الحديد وتسبب هذا المرض.
  • منتجات الألبان: تقلل منتجات الألبان كالحليب والجبن من امتصاص الجسم للحديد لإحتوائها على الكالسيوم ، لذلك ينصح بعدم تناولها بعد الطعام الغني بالحديد.

القهوة والشاي تمنع امتصاص الحديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.