كلمتين

نصائح هامة .. للتغذية السليمة للطفل في فصل الصيف

يحتاج الطفل في فصل الصيف الى تغذية خاصة ، حيث يقوم الطفل ببذل مجهود خلال الحركة في الطقس الحار مما يعرضه لفقد السوائل من جسمه ، نقدم لك عدة نصائح لتغذية سليمة لطفلك خلال فصل الصيف.

نصائح غذائية للأطفال خلال فصل الصيف

يختلف فصل الصيف عن الشتاء بشكل كبير ، بسبب طقسه الحار ، حيث يصاب الطفل بالتعب الجسدي ، نتيجة درجات الحرارة المرتفعة.

  • يجب أن تتجنبي تناول الطفل للأغذية السريعة كالبرجر وغيره ، لأنها تنتشر بشكل كبير في فصل الصيف ، وتسبب الكثير من الأضرار لجسم الطفل.
  • يجب أن يتناول الطفل كميات كبيرة من المياه والعصائر الطبيعية في فصل الصيف ، حيث يعتبر فصل الصيف هو فصل الحركة واللعب ، فيفقد الطفل السوائل في جسمه بسبب التعرق والإخراج.
  • يجب الحفاظ على المعدل الطبيعي للسوائل في جسم الطفل ، لعدم إصابته بالجفاف ، لذلك يُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه لتغطية جزء من إحتياجات الطفل للسوائل.
  • يجب الإنتباه لكمية الطعام والوجبات التي يتناولها الطفل للمحافظة على وزنه من الزيادة أو النقصان.
  • يجب الإنتباه لأن بعض الفواكه الصيفية التي يحبها الأطفال قد تسبب لهم الحساسية ، لذلك يجب مراقبة الطفل لإبعاد أي ضرر عنه.
  • تقل شهية الطفل كثيرا في فصل الصيف ، فلا يوجد رغبة في تناول الطعام ، لذلك يجب على الأم تقديم وجبات خفيفة ولذيذة للطفل حتى يتقبلها ويتناولها.
  • يجب إبعاد الطفل عن العصائر المعلبة التي تحتوي على الكثير من السكر ، فهي تفقد قيمتها الغذائية كما أنها تزيد من العطش بسبب النسب الكبيرة للسكر ، لذلك ينصح بإستبدالها بالعصائر الطبيعية المعدة في المنزل وغير المحلاة.
  • يجب إبعاد الطفل عن تماما عن المثلجات التي تباع في المحلات ، يمكنك تقديم أنواع مختلفة من المثلجات المصنوعة في المنزل واستخدام الفواكه الطازجة واللذيدة لإعدادها.
مثلجات الفواكه للأطفال

وجبات غذائية لتقديمها في الصيف للأطفال

كما ذكرنا أن شهية الطفل تقل كثيرا في فصل الصيف بسبب الطقس الحار ، لذلك يجب الإبتعاد عن الأطعمة الثقيلة التي تزيد من درجة حرارة الجسم ، لذلك يفضل تحضير الأطعمة الخفيفة والباردة في الوقت نفسه حتى يتناولها الطفل.

يمكنك تحضير الحساء البارد للطفل كحساء الدجاج ، أو الحساء الذي يحتوي الزبادي والماشروم ، والإكثار من تقديم الخضروات الطازجة والفواكه كالموز والفراولة والأناناس للأطفال.

التغذية السليمة للطفل في فصل الصيف

اضف تعليق